مجلة إدارة الأعمال والدراسات الاقتصادية
Volume 6, Numéro 1, Pages 451-470

تأثير إدارة التوزيع المادي على بناء تموقع المؤسسات في السوق الدولي دراسة حالة مؤسسة "شي علي" بسيدي بلعباس

الكاتب : زرادنة محمد . أونان بومدين .

الملخص

من أسباب اهتمام المؤسسات الدولية بسياسة التوزيع المادي هو البحث المستمر عن وفورات في تكاليف التوزيع، التخزين والنقل الدولي للمنتجات من أماكن إنتاجها إلى أماكن استهلاكها، بالإضافة إلى تحقيق أقصى مستوى من الرضا للمستهلكين وهو ما يشكل في الغالب ميزة تنافسية يمكن للمؤسسة استغلالها في بناء تموقعها في الأسواق الدولية، تبحث الدراسة في العلاقة بين إدارة التوزيع المادي والتموقع في الأسواق الدولية، حيث شملت الدراسة عينة من الموظفين بالمؤسسة الجزائرية "شي علي"، وتم توزيع استمارة بحجم 50 مفردة، تم استرجاع منها 38 صالحة للدراسة، وباستخدام برنامج الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS (Version 20) أظهرت النتائج وجود علاقة تأثير لأنشطة التوزيع المادي في تحقيق تموقع المؤسسة في السوق الدولي وكان الأثر الأكبر لنشاط النقل ثم يليه نشاط التعبئة والتغليف. One of the reasons why international institutions are interested in physical distribution policy is the constant search for savings in distribution costs, storage and international transport of products from their places of production to their places of consumption, as well as maximizing customer satisfaction, , which is often a competitive advantage that the institution can use to build its positioning in international markets. The study examines the relationship between the management of physical distribution and the positioning in the international markets, where the study included a sample of employees at the Algerian institution "CHI ALLI", a 50-item questionnaire was distributed, 38 of which were retrieved for study, using the statistical package for social sciences SPSS ( Version 20), The results showed an impact relationship of the physical distribution activities in achieving the positioning of the institution in the international market and the biggest impact was transportation activity followed by packing and packaging

الكلمات المفتاحية

التوزيع المادي، النقل الدولي، التموقع، الأسواق الدولية