مجلة إدارة الأعمال والدراسات الاقتصادية
Volume 6, Numéro 1, Pages 98-118

إدارة السياسات المالية في الجزائر واثرها على النمو الاقتصادي دراسة قياسية باستخدام نموذج الانحدار الذاتي ذو الفجوات الموزعة المتباطئة (ardl)

الكاتب : زغبة طلال . عريوة محاد .

الملخص

استخدمت الدراسة نموذج الانحدار الذاتي ذو الفجوات الموزعة المتباطئة (ARDL) لقياس تأثير إدارة متغيرات السياسة المالية على النمو الاقتصادي في الجزائر، وتوصلت الدراسة الى وجود علاقة طردية ومعنوية من الإنفاق العام نحو النمو الاقتصادي في الأجلين الطويل والقصير، وهو ما يتوافق مع النظرية الاقتصادية التي تنص على أن الإنفاق العام خاصة من خلال الاستثمار العام ينعكس إيجابا على الناتج المحلي، أما على مستوى الإيرادات فقد كان اثرها على النمو الاقتصادي محدودا نظرا للاعتماد الكبير على الضرائب غير المباشرة، وتحيز الهيكل الضريبي ضدّ الموظفين في الوظيفة العمومبة ونظام الإدارة الضريبية غير الفعال، كما توصلت الدراسة إلى أن معدلات الإنفاق المرتفعة مقارنة بمحدودية الإيرادات وتذبذبها ادى إلى وجود مستويات عالية من الدين العام. This study aims to measure the impact of the management of fiscal policy variables on the economic growth in Algeria using the ARDL modeling. The study concluded that there is a direct and significant relationship between public spending and economic growth in both the long and short terms, and this corresponds to the economic theory which states that public spending, especially through public investment, has a positive impact on GDP, The study also concluded that the level of revenues has had a limited impact on economic growth in Algeria, due to the heavy reliance on indirect taxes and the bias of the tax structure against civil servants. Moreover, the study also found that high spending rates compared to the limited revenues and volatility led to the presence of high levels of public debt.

الكلمات المفتاحية

السياسة المالية؛ الإيرادات؛ النفقات؛ رصيد الميزانية العامة؛ ARDL. ; Fiscal Policy; Revenue; Expenditure Balance of Public Budget; ARDL.