مجلة إدارة الأعمال والدراسات الاقتصادية
Volume 6, Numéro 1, Pages 57-75

دراسة العلاقة بين الإنفاق العام والنمو الاقتصادي في الجزائر خلال الفترة (1990- 2017) باستخدام نماذج الانحدار الذاتي ذات الفجوات الزمنية المتباطئة(ardl).

الكاتب : العيش أحمد . السايح بوزيد .

الملخص

هدفت هذه الورقة البحثية إلى دراسة وتحليل العلاقة التوازنية في الأجل الطويل بين الإنفاق العام والنمو الاقتصادي في الجزائر، حيث تم الاعتماد في هذه الدراسة على نماذج الانحدار الذاتي ذات الفجوات الزمنية المتباطئة (ARDL)، ولتحقيق هذا الهدف تم ما يلي: إجراء الاختبارات الإحصائية الكيفية والاختبارات الكمية لدراسة استقرارية السلاسل الزمنية للمتغيرات خلال الفترة الممتدة بين 1990-2017، ثم اختبار العلاقة التوازنية بين المتغيرات في المدى الطويل بإستخدام منهج الحدود (Bound testing)، وأهم ما توصلت إليه الدراسة ما يلي: وجود علاقة توازنية طويلة الأجل بين المتغيرات، أي أن معاملات المدى البعيد تستقر بغض النظر عن درجة تكاملها، أيضا خلصت الدراسة لوجود أثر سلبي ومعنوي لنفقات التجهيز و التسيير على نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي في الجزائر. This research paper aimed to study and analyze the long-term balance relationship between public spending and economic growth in Algeria, as this study relied on self-regression models with slower time gaps (ARDL), and to achieve this goal the following has been done: Performing qualitative statistical tests and tests The quantity to study the stability of the time series of the variables during the period between 1990-2016, then test the equilibrium relationship between the variables in the long term using the Bound testing method, and the most important findings of the study are the following: A long-term balance relationship between the variables, i.e. That the long-term transactions are stable regardless of the degree of their integration, the study also concluded that there is a negative and moral effect of the processing and management expenses on the per capita GDP of Algeria.

الكلمات المفتاحية

نفقات عامة، نمو اقتصادي، تكامل مشترك باستعمال منهج ARDL، نموذج تصحيح الخطأ ARDL-ECM. ; general expenses, Economic growth, Joint integration using the ARDL approach, error correction model ARDL-ECM