مجلة البشائر الاقتصادية
Volume 2, Numéro 5, Pages 68-79
2016-06-01

تطور مفهوم الأداء و دور وكالات التقييم في قياسه: دراسة ميدانية لعينة من المؤسسات الجزائرية

الكاتب : مباركة عبدلي .

الملخص

تسعى هذه الدراسة لدراسة تطور مفهوم الأداء ودور وكالات التقييم في قياسه حيث تتميز بيئة الأعمال اليوم بالتغير والتطور في المبادئ المحققة لاستمرارية واستدامة المؤسسات، ونجد ضمن هذا التوجه تطور مفهوم الأداء في إطار المسؤولية الاجتماعية. لكن لا يمكن التكلم عن تحقيق المؤسسة لأدائها إن لم نتمكن من قياسه وعلى هذا الأساس تتمثل أهداف هذا البحث في شرح المفهوم الحديث للأداء والنموذج الأمثل لتقييمه. ولتحقيق ذلك تم معالجة الموضوع في شقين النظري بطرحنا لتطور مفهوم الأداء ومحتوى منهجية وكالة التقييم VIGEO وهنا نشير إلى الدور الذي تؤديه وكالات التقييم لهذا الغرض، والشق التطبيقي بتطبيق منهجية النموذج المعتمد على عينة من مؤسسات جزائرية. لبلوغ الهدف المرجو تم تطبيق التحليل الكمي بالاعتماد على استمارة الاستبيان في جمع البيانات التي تم توجيهها لمسئولي المؤسسات و معالجتها ببرنامجSPSS ، حيث أشارت نتائج الدراسة إلى أن مؤسسات العينة لها مستوى أداء متوسط الذي يعكس درجة مسؤوليتها الاجتماعية. Actuellement, l’environnement des affaires est caractérisé par un développement des principes qui assurent la continuité et la durabilité des entreprises, d’ou la notion de la performance est développée par la prise en compte de la responsabilité sociale. Cependant, la performance n’existe que si on peut l’évaluer. Nonobstant, l’objectif de cette étude est de présenter l’évolution de la performance et l’outil d’évaluation le plus utile, ainsi c’est intéressant d’exploiter en premier lieu l’évolution théorique de la performance afin de modérer la performance de l’entreprise et l’importance du modèle de notation de VIGEO, et dans la deuxième partie on a appliqué ce modèle sur un échantillon d’entreprises algériennes, l’outil de collecte des données utilisé est le questionnaire et logiciel d’analyse des données appliqué est SPSS. Par conséquent, on a constaté que les entreprises enquêtées ont un niveau moyen en matière de performance.

الكلمات المفتاحية

الأداء، المسؤولية الاجتماعية، أصحاب المصالح، معايير التقييم، وكالة VIGEO. performance, responsabilité sociale, parties prenantes, les critères d’évaluation, agence VIGEO.