الخطاب
Volume 15, Numéro 2, Pages 123-138
2020-06-30

براديغم الصحراء بين التصوف و ما بعد الحداثة – الخيميائي و السيمورغ- أنموذجا .

الكاتب : لعلاونة محمد الأمين .

الملخص

ملخص: لطالما ارتبطت الصحراء بالعالم العجائبي وعالم الأساطير، والخيال؛ فالفضاء الصحراوي بعزلته وصمته المطبق يحيلنا مباشرة إلى فضاءات مخيالية تكون بمثابة المتنفس الشاسع الذي يُمَّكن الروائي من الكتابة بعيدا عن ضغوط المدينة، وضيق أزقتها، وكثرة شخوصها، مع تشابك الأحداث فيها. عكس الصحراء التي تمثل عادة السكينة، والخلوة، والمنسي، وغيرها من الثيمات التي كانت ترتبط بها، وتؤثث فضاءها، لتأتي حالة ما بعد الحداثة وتسقط كل الثيمات السابقة، ليتحول الفضاء الصحراوي إلى فضاء قلق تتصارع فيه الأحداث، وتتخاتل فيه الهويات، وهذا ما استجديناه في روايتي "الخيميائي" لـ " باولو كويلو" ورواية " السيمورغ لـ"محمد ديب"، فالنص الأول حاول غربنة الشرق الذي تجسدن في الصحراء، بينما النص الثاني فكان عبارة عن جدليات صنع من خلالها "محمد ديب" خريطة مشاكلة، تتفتت فيها الهويات، وتتصارع الثنائيات؛ فكان الوجود ضدا للعدم، وكان الساكن مشاكلا للمتحرك، وهو ما يجعل الصحراء "براديغما" متفردا بمجموع ثيمات يتحاقل فيها الصوفي مع ما بعد الحداثي، والهامشي مع المركزي، والعجائبي مع الواقعي، وغيرها من الثيمات التي جعلت موضوع الصحراء موضوعا شائكا يعبر عن تأويلات عدة سيحاول مقالنا هذا البحث في بعض منها. Summary: The desert has always been associated with the miraculous world, the world of mythology, and imagination; In contrast to the desert, which usually represents tranquility, retreat, forgotten, and other themes that were associated with, and furnished space, to come a post-modern state and fall all the previous themes, to turn the desert space into a space of concern in which events wrestle, and identity conflicts, and this is what we found in The first text tried to Westernize the East, which was embodied in the desert, while the second text was a controversy through which “Mohamed Deeb” made a problematic , where identities are fragmented and wrestled. Diodes; existence was against the lack, and the inhabitant was a problem for the mobile, e What makes the desert "Paradigms" unique total theme in which the mystic with postmodern, with the central and marginal, and with the real miracle, and other themes that made the subject of the Sahara thorny issue reflects several interpretations of this research will try our article in some of them.

الكلمات المفتاحية

الصحراء، التصوف، ما بعد الحداثة، الوجود، العدم.