المجلة الجزائرية للعلوم الإجتماعية والإنسانية
Volume 8, Numéro 1, Pages 75-93
2020-06-30

الاتصال التسويقي الالكتروني وتأثيره على الصورة السياحية مدخل نظري

الكاتب : بريك الزهرة .

الملخص

تعتبر السياحة اليوم من بين أهم القطاعات في العديد من دول العالم، ومن أجل تطويرها والحفاظ عليها أصبحت الدول تسعى إلى استخدام كل الوسائل والأساليب لتحقيق ذلك، بما في ذلك الأساليب التسويقية والاتصالية، حيث يعتبر الاتصال التسويقي أحد أهم عناصر الاستراتيجية التسويقية المؤدية إلى تنمية السياحة وجلب السياح ، وفي هذا الإطار تعتبر الصورة السياحية التي تتكون لدى السائح ذات أهمية بالغة نظرا لما يمكن أن تحدثه من تأثيرات في قرارات السائح عند اختياره للمقصد السياحي أو المنتج السياحي. ولأن تكنولوجيا الاتصال والمعلومات قد أثرت في شتى المجالات الحياتية، كان لها أثر مباشر كذلك على السياحة، حيث أحدثت بها تحولات عميقة، وأثرت أيضا على الصورة السياحية المتشكلة. من هنا ستحاول هذه الورقة البحثية إبراز أهمية الاتصال التسويقي الالكتروني وتحليل كيفية تأثيره في الصورة السياحية المتشكلة لدى الأفراد. Tourism today is among the most important sectors in many countries of the world, In order to develop and maintain them, States are seeking to use all means and methods , including marketing and communication methods. Marketing communication is one of the most important elements of the marketing strategy leading to the development of tourism and attract tourists, In this context, the tourist image that is formed by the tourist is important because of the effects it can have on the decisions of the tourist when choosing a tourist destination or tourist product. Because ICT has affected various areas of life, it has also had a direct impact on tourism. This paper will try to highlight the importance of electronic marketing communication and analyze its impact on the tourist image formed by individuals.

الكلمات المفتاحية

السياحة ; الاتصال التسويقي ; الصورة السياحية ; تأثير ; التسويق الالكتروني ; Tourism ; communication marketing ; electronic marketing ; mpact ; the image destination