Les cahiers du CREAD
Volume 18, Numéro 59, Pages 1-12
2002-06-24

من أجل تثمين النشاطات البيداغوجية في مؤسسات التعليم العالي

الكاتب : بوسنة محمود .

الملخص

يذهب أغلبية المهتمون بقضايا التعليم العالي في شرحهم لمختلف أنواع الخلل الذي تعاني منه الجامعات و في تفسيرهم لانخفاض مستوى الطلبة ٬ إلى التركيز على أسباب خارجية مثل قلّة الوسائل و الارتفاع الكبير لعدد الطلبة ٬ و ضعف التعليم الثانوي... و إهمال تأثير العوامل الداخلية المرتبطة بالعملية التعليمية ذاتها مثل عدم فعالية النشاطات البيداغوجية المسطرة في هذه المؤسسات و إجراءات التقويم المرافقة لها و النقص في التكوين البيداغوجي و الديداكتيكي للأساتذة... و بناء على هذه الملاحظة يمكنني أن أقول بأن هذا الملتقى يعتبر فرصة مناسبة ستسمح العروض المبرمجة فيه من إلقاء الضوء على أهمية التكفل بمثل هذه العوامل الأخيرة لإحداث إصلاح حقيقي في قطاع التعليم العالي. إن أي تنظيم جامعي فعّال يتطلب وجود عقد بيداغوجي بين الأستاذ و الطالب ٬ من المفروض أن يلتزم كل واحد منهما بقواعده في إطار تحمل و تأدية واجباته ٬ و عُدة من الإجراءات التقويمية تكون شاملة و متكاملة حيث تمس كل من الطلبة و الأساتذة و محتوى التعليم.

الكلمات المفتاحية

التعليم العالي-النشاطات البيداغوجية-التكوين البيداغوجي- الديداكتيكي-التقويم