AL-Lisaniyyat
Volume 26, Numéro 1, Pages 421-433
2020-06-30

أشكال التفاعل ومظاهره في الخطاب اللغوي

الكاتب : سنوسي مريم . لوصيف الطاهر .

الملخص

الملخص: يهدف هذا البحث إلى معرفة مختلف الآليات التي تؤدي إلى حدوث التفاعل بين المعلّم والمتعلم داخل القسم، فالمعلّم بالإضافة إلى الدور المنوط به من تربية وتعليم، فهو موّجه ومرشد ولا يكون ذلك إلا من خلال اللغة وما يصاحبها من إشارات، حيث سنتناول في هذا الصدد أشكال التفاعل الناتج عن العملية التعليمية وأنماطه وكيف يتجلى في الخطاب اللغوي، وقد اتّبعنا المنهج الوصفي إذ وصفنا أشكال التفاعل و حدّدنا مظاهر ذلك في الخطاب اللغوي كما قمنا بتصنيف للتفاعل بناءً على رأي العلماء والباحثين في ذلك على اختلاف دراساتهم. Résumé: Le but de cette recherche est d'identifier les différents mécanismes qui entraînent une interaction entre l'enseignant et l'apprenant dans une classe, l'enseignant en plus du ses fonctions d’enseignement et d'éducation, est la lumière que guide pour apprendre à utiliser la langue et ses signes. En conséquence, nous adapterons l'approche descriptive dans laquelle nous décrivons l’opération d’apprentissage et comment la présenter dans le discours linguistique et nous les hiérarchisant en fonction de l'opinion de nombreux scientifiques et de chercheurs sous diverses études dans le domaine. Abstract: This research aims to identify the various mecanisms that lead to the interaction between the teacher and the student in the class. the teacher in addition to his duties of teaching and educating is the light that guides to learning using the language and its signs. So following this purpose we will adapte the descriptive approach where we describe the learning operation and how to present it in linguistic discourses, using this approach we describe these interactions in linguistic discourses and we ranked them based on the opinion of many scientists and researchers under various studies in the field.

الكلمات المفتاحية

التفاعل اللغوي؛ التفاعل غير اللغوي؛ التواصل ؛الخطاب اللغوي.