AL-Lisaniyyat
Volume 26, Numéro 1, Pages 115-136

استراتيجيات تعليم المفردات اللغوية في كتب اللغة العربية: كتابا السنة الرابعة ابتدائي الجزائري والتونسي أنموذجا

الكاتب : كريبط فوزية .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن أهم الاستراتيجيات التي توظفها كتب اللغة العربية في تعليم المفردات اللغوية، وذلك من خلال دراسة مقارنة للكتابين الجزائري والتونسي الموجهين لتلميذ السنة الرابعة ابتدائي، حيث خلصت الدراسة إلى أن هناك تنوعا إلى حد ما في الاستراتيجيات المستعملة وعلى رأسها: : استراتيجية ملء الفراغ، استراتيجية فرز الكلمات، الألعاب اللغوية، استراتيجية المفاهيم والمفردات. وفي مقابل ذلك أهملت بعض الاستراتيجيات التي كان من المفروض على الكتب الاعتناء بها كاستراتيجية استخدام المعجم. Cette étude a pour but de mettre en évidence les stratégies les plus importantes utilisées par les livres de langue arabe dans l’enseignement du vocabulaire par le biais d’une étude comparative des livres algérien et tunisien dirigée vers l’élève de quatrième année du primaire et a permis de conclure à une certaine variation dans les stratégies utilisées comme : Remplissez les champs vides, stratégie de tri des mots, jeux de langage, concepts de stratégie et vocabulaire. En revanche, certaines des stratégies que les livres étaient censés prendre en compte ont été ignorées en tant que stratégie d'utilisation du dictionnaire. This study aims at uncovering the most important strategies employed by Arabic language books in the teaching of vocabulary through a comparative study of the Algerian and Tunisian books directed at the fourth year primary student. The study concluded that there is some variation in the strategies used. Fill out the blank, word-sorting strategy, language games, strategy concepts and vocabulary. In contrast, some of the strategies that the books were supposed to take care of were ignored as a strategy to use the lexicon.

الكلمات المفتاحية

تعليم المفردات- استراتيجيات تعليم المفردات- الكتاب المدرسي