متون
Volume 12, Numéro 1, Pages 75-102

واقع تطبيق إدارة الجودة الشاملة للاتصال التنظيمي في المؤسسة الجزائرية ( دراسة ميدانية في مؤسسة اتصالات الجزائر)

الكاتب : شويط يسمينة .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع تطبيق إدارة الجودة الشاملة للاتصال التنظيمي في مؤسسة اتصالات الجزائر( المديرية العامة)، من خلال قياس درجة تطبيق كل من مبادئ وأبعاد إدارة الجودة الشاملة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبانة شملت على (58) فقرة وذلك لجمع المعلومات الأولية من عينة الدراسة، وفي ضوء ذلك جرى جمع البيانات وتحليلها باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية(SPSS) ، وقد اعتمدت الدراسة على المسح الشامل لمجتمع البحث المكون من (30) موظفا بمديرية الاتصال، وقد تم التوصل إلى عدد من النتائج أهمها: أن درجة تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة في مديرية الاتصال بمؤسسة اتصالات الجزائر مجتمعة كانت كبيرة بمتوسط حسابي يقدر ب3.52، كما أن درجة تطبيق أبعاد إدارة الجودة الشاملة في مديرية الاتصال مجتمعة كانت كبيرة بمتوسط حسابي يقدر ب3.88. The study aimed at identifying the reality of the application of total quality management to organizational communication at the Algeria Telecom (directorate-general), by measuring the degree of application of both the principles and dimensions of TQM. in order to achieve that, The study was based on Complete Census for the research community which consists of (30) employees in the communication directorate, And through a questionnaire, the study concluded that: the degree of application of total quality management principles in communication directorate (Algeria Telecom) is great (mean =3.52), the degree of application of quality dimensions in communication directorate is great (mean=3.88).

الكلمات المفتاحية

إدارة الجودة الشاملة ; مبادئ إدارة الجودة ; أبعاد الجودة ; اتصال تنظيمي ; مؤسسة اتصالات الجزائر