متون
Volume 13, Numéro 3, Pages 31-53
2020-06-30

اصلاحات الجيل الثاني *قراءة لمنهاج الرياضيات للتعليم المتوسط نموذجا محتواه ومقارباته

الكاتب : مخلفي مليكة .

الملخص

يعتبر المنهاج الدراسي احدى المقومات الاساسية للعملية التربوية , والمراة التي تعكس طموحات وتطلعات المجتمع , وهو الاداة التي يحقق بها المجتمع اهدافه . ونظرا للتطور التكنولوجي وما واكبه من انفجار معرفي . , اصبحت المناهج الدراسية بحاجة الى اعادة النظر وتطوير وفق المستجات العالمية . وقد عرفت مناهج الرياضيات بالعالم تغييرا نظرا للتقدم العلمي والتكنولوجي والدراسات التربوية والسيكولوجية , وما اثرته في مجال طرق واساليب تدريس الرياضيات وثراء المعرفة الرياضية . حيث تبنى مناهج الرياضيات وفق خصوصيات مراحل النمو العقلي للتلاميذ . وقد قامت وزارة التربية الوطنية باصلاحات جديدة خلال السنة الدراسية 2016/2017 ,باعتماد مناهج جديدة اطلق عليها تسمية مناهج الجيل , طبقت في الطور الابتدائي والمتوسط , والتي تتبنى المقاربة الاجتماعية الثقافية , ومنها مناهج الرياضيات التي تضمنت تغييرا في المحتوى والعمليات The curriculum is one of the basic elements of the educational process, and women reflect the ambitions and aspirations of society, which is the tool by which society achieves its goals. Given the technological development and the ensuing explosion of knowledge. , The curriculum needs to be reviewed and developed according to the needs of the world. The curriculum of mathematics in the world has changed due to the scientific and technological progress, educational and psychological studies, and its impact in the field of methods and methods of teaching mathematics and the richness of mathematical knowledge. Where the curriculum of mathematics according to the specific stages of mental development of students. The Ministry of National Education implemented new reforms during the 2016/2017 academic year by adopting new curricula called generation curricula, applied in the primary and intermediate stages, which adopt the sociocultural approach, including mathematics curricula that included changes in content and processes

الكلمات المفتاحية

المنهاج ،المحتوى ، محتوى منهاج الرياضيات ; Curriculum, content, content of the mathematics curriculum