مجلة اللغة الوظيفية
Volume 7, Numéro 1, Pages 287-309
2020-06-30

التلازم الدلالي داخل المستويات اللسانية وأثره في تعليمية اللغة العربية

الكاتب : موسى حبيب . بن فطة عبد القادر .

الملخص

الملخص: تعد اللغة وعاء الثقافة لأية أمة من الأمم، وهي أداة اتصال وترابط بين أفراد الجماعة، ووسيلة الأفراد في التعبير عن مشاعرهم وانفعالاتهم، واختلال اللغة يعني اختلال ثقافة المجتمع. واللغة العربية رمز للمجتمع العربي تدل عليه وتعكس صورته الثقافية والأخلاقية، فهي أساس لحفظ التراث اللغوي ووسيلة للتعبير، والاتصال والتفكير، وهي تؤدي وظائف نفسية واجتماعية وثقافية. ولا يختلف اثنان في الأهمية الكبيرة التي تحتلها اللغة في مجال التعليم، بل إن نجاح العملية التعليمية مرهون إلى حد كبير بإصلاحها وإن هذا الإصلاح معناه صون اللغة من اللحن الذي قد يقع فيه المتعلم في مرحلة معينة من مراحل تعلمه. لذا وجب المحافظة عليها بفقه مستوياتها المعروفة(الصوتي، الصرفي، النحوي، الدلالي البلاغي)، حتى نضمن سلامتها ورقيها ومواكبتها عصر التطور. الكلمات المفتاحية: اللغة والثقافة، التراث اللغوي، العملية التعليمية، المستويات اللسانية. Abstract Language is considered as the vessel of culture for any nation. It is a means of communication which links between members of the community and by which they express their feelings and emotions. The Arabic language is a symbol of the Arab society that reflects its cultural and moral image. It is a basis for preserving linguistic heritage and means of expression, communication and thinking. It performs psychological, social and cultural functions. It is worth noting that language plays an important role in the field of education and the success of the educational process is related to its reforms which consist on preserving language from the common mistakes made by the learner during his learning. Therefore, it must be preserved through mastering its main levels (phonological, syntactical, grammatical, semantic, rhetorical), in order to ensure its safety and prosperity. Key words: language and culture, language heritage, educational process, linguistic levels

الكلمات المفتاحية

: اللغة والثقافة، التراث اللغوي، العملية التعليمية، المستويات اللسانية.