مجلة اللغة الوظيفية
Volume 7, Numéro 1, Pages 166-180

الشّـــــــاهــــد الـبـــلاغــــي فـــي مـــفـــتـــــــاح الــعـــلــــــــوم لــلـسّـــــكّــــاكــــيّ Rhetorical Quotations In A Book Miftah Aleulum Llsskaky

الكاتب : سالمي مصطفى .

الملخص

إنَّ توافق الأداء الفنِّي مع القاعدة كان مناط الجودة عند السَّكَّاكِيّ ولهذا كان تعامله مع الشّاهد البلاغي منتزعا من السّياق الوارد فيه أو بالشّاهد المصنوع أحيانا، هو تأكيد لاهتماماته بالجانب المعياري الّذي يهدف إلى توضيح القاعدة والقانون. ولكنْ هل لمفهوم التّعليميّة المعياريّة والتّقعيد دور في استعمال الشّاهد البلاغيّ وقلَّته وانعدام الذّوق؟، وهل الهدف التَّعليميّ والتّدريسيّ يتطلَّب القاعدة للتَّسهيل، كما يتطلَّب الذّوق المران وكثرة الممارسة؟. Abstract: The compatibility of the technical performance with the rule was the path leading to quality and the centre of the critical process at Sakaki. Therefore, his dealing with the rhetorical quotation taken from context aimed at clarifying the rule and the law. Does prescriptive teaching require mere rhetorical quotations or does it require aesthetic ones? Does the teaching goal requires the rule to facilitate, as requires taste and frequent practice? .

الكلمات المفتاحية

الشاهد، البلاغة، التحليل، المعيارية، القاعدة، مفتاح العلوم، السّكّاكيّ. rhetorical; quotations; rule; Sakaki