مجلة إقتصاد المال والأعمال
Volume 5, Numéro 1, Pages 95-110

عرض تجارب شركات الاتصال الوطنية في ترسيخ مبادئ المسؤولية الاجتماعية

الكاتب : مقدود وهيبة . قهواجي أمينة . مطالي ليلى .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى التعرف على ممارسات المسؤولية الاجتماعية في شركات الاتصال (جيزي، أوريدو وموبيليس) وعرض أهم الأنشطة والبرامج التي تعتمدها هذه الشركات في ممارسة وترسيخ مسؤوليتها الاجتماعية. وأظهرت الدراسة أن تزايد إلتزام الشركات بالمسؤولية الاجتماعية ليس فقط بهدف حماية حقوق العمال والمستهلكين والحفاظ على البيئة، ولكن أيضًا بسبب الفوائد المنتظرة من ذلك كتحسين سمعتها وعلامتها التجارية. كما بينت النتائج اهتمام شركات الاتصال محل الدراسة بالمسؤولية الاجتماعية من خلال تنفيذ أنشطة وبرامج متتوعة لتعزيز علاقاتها مع مختلف شركائها، إلا أن معظم الجهود المبذولة للشركات الثلاثة تنحصر في دعم الأنشطة الخيرية، وتنفيذ برامج توعوية وترفيهية غير تنموية تلجأ إليها في المناسبات والأعياد.

الكلمات المفتاحية

المسؤولية الاجتماعية ; المسؤولية الخيرية ; التنمية المستدامة ; المجتمع المحلي ; شركات الاتصال