les cahiers du mecas
Volume 16, Numéro 1, Pages 220-232
2020-06-30

برامج كسب الولاء وأثرها على القيمة المدركة للمستهلكين -دراسة ميدانية لمؤسسة كوندور-

الكاتب : مريخي يوسف . أوكيل رابح . مير أحمد .

الملخص

يعالج هذا المقال برامج كسب الولاء وأثرها على القيمة المدركة للمستهلكين، والتي تعد ضمن الاستراتيجيات التي تطبقها المؤسسات، حيث تقوم على الاحتفاظ بالمستهلكين الحالين وكسب ولائهم من خلال إرضائهم بشتى الطرق والوسائل، وتلبية حاجاتهم وتوقعاتهم بشكل أفضل، مثل: مجلات المستهلكين، خدمات ما بعد البيع، الجوائز والهدايا. وقد هدفت الدراسة الى التعرف على سياسات وبرامج كسب الولاء ودورها في الاحتفاظ بالمستهلكين وتعزيز ولائهم للمنتج والمؤسسة، وذلك اعتمادا على دراسة ميدانية تمت بمؤسسة كوندور، حيث تم تصميم استبيان وتوزيعه على عينة عشوائية مكونة من100 مفردة من مستهلكي منتجات مؤسسة كوندور بولاية برج بوعريريج، كما تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي لمعالجة الموضوع واختبار فرضياته ولوصف وإبراز أهم المفاهيم والأدوات المرتبطة به. حيث خلصت الدراسة الى وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 لبرامج كسب الولاء على القيمة المدركة للمستهلكين، كما يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 لبرنامج خدمات ما بعد البيع في تحقيق القيمة المدركة لمستهلكي المنتجات، كما خلصت الدراسة الى مساهمة برامج كسب الولاء في بناء صورة وسمعة جيدة للمؤسسة، وكذا تقليل التكاليف المتعلقة بالوقت. This study aims to know the effect of the loyalty earning programs pursued by the Condor Foundation in achieving the perceived value for consumers. Loyalty earning programs are among the strategies applied by the institutions which are based on retaining the current consumers and earning their loyalty by satisfying them in various ways and means and better meet their needs and expectations, Among the important loyalty programs are consumer magazines, after-sales services, prizes and gifts. In order to achieve the objectives of the study, a questionnaire was distributed to a random sample consisting of 100 individual consumers of Condor Foundation products, in the wilaya of BordjBou Arreridj. The process of the data analysis indicqtaed that a statistically significant effect at the 0.05 level of loyalty programs on the perceived value of consumers

الكلمات المفتاحية

برامج كسب الولاء ; مجلات المستهلكين ; خدمات ما بعد البيع ; الجوائز والهدايا ; القيمة المدركة ; مؤسسة كوندور