مجلة سوسيولوجيا
Volume 3, Numéro 3, Pages 224-245
2020-06-29

النمط القيادي لمديري التعليم الثانوي من وجهة نظر الأساتذة وعلاقته برضاهم الوظيفي دراسة في ضوء نموذج " باس وأفوليو"

الكاتب : صالحي عبدالكريم . جوابي لخضر .

الملخص

الملخص : هدف هذا البحث إلى الكشف عن النمط القيادي السائد لدى مديري التعليم الثانوي من وجهة نظر أساتذتهم، في ضوء نموذج " باس وأفوليو " ببعض المدارس الثانوية بولاية المدية، كما هدف البحث أيضا إلى تحديد طبيعة العلاقة و دلالتها بين أنماط القيادة الممارسة من طرف المدرين والرضا الوظيفي لدى الأساتذة، ولقد أجري هذا البحث على عينة عشوائية تتكون من (200) أستاذ وأستاذة، ومعتمدا على المنهج الوصفي ، وللإجابة على فرضياته، اعتمد الباحث على أداتين هما: مقياس "القيادة متعددة العوامل " لـ "باس وأفوليو" بعد ترجمته من اللغة الأصلية (الانجليزية) إلى اللغة العربية، ومقياس الرضا الوظيفي من إعداد الباحث ( بوظريفة وآخرون 2007)، وتم التوصل إلى النتائج الآتية: إن النمط القيادي السائد حسب نموذج "باس وأفوليو" لدى عينة البحث هو: النمط القيادي التحويلي ، توجد علاقة ارتباطيه بين أنماط القيادة (التحويلية، التبادلية، التسيبية) والرضا الوظيفي لدى أساتذة التعليم الثانوي. Abstract: The aim of this research is to reveal the leadership style of secondary education principals from the perspective of their teachers, From the perspective of Bass and Avolio. Some high schools in Medea, The research also aimed to determine the nature and significance of the relationship between leadership patterns practiced by managers and job satisfaction of teachers, This research was conducted on a random sample consisting of (200) professors and professors, Based on the descriptive approach, and to answer the hypotheses, the researcher relied on two tools: Bass and Aflio's "Multi-Factor Leadership", and the job satisfaction measure, The following conclusions were reached: The dominant leadership pattern, according to the Bass and Afolio model of the study sample, is: transformational leadership. There is a correlation between leadership patterns (transformational, reciprocal, and causative) and job satisfaction among secondary education teachers.

الكلمات المفتاحية

نمط القيادة ; قيادة تح ; يلية ; رضا ; ظيفي ; أساتذة التعليم الثان ; ي