مجلة سوسيولوجيا
Volume 3, Numéro 3, Pages 11-27
2020-06-29

دور مؤسسات التنشئة في ظل تكنولوجيا الاعلام والاتصال

الكاتب : دولة خديجة .

الملخص

: تعتبر التنشئة الاجتماعية من أهم العمليات الاجتماعية، والتي من خلالها ينتقل التراث الثقافي، والاجتماعي بتشجيع، وتقوية الأنماط السلوكية المرغوب فيها، والتي تتوافق مع قيم المجتمع، وحضارته. وذلك من خلال مؤسسات التنشئة المتعددة كالأسرة، والمدرسة، والمسجد...غير أنّه مع تعاظم الاعتماد على التكنولوجيا بكل أنواعها، حيث أضحت ضرورة من ضرورات العصر، لما تحتله من مكانة، ودور فاعل في مختلف الميادين اجتماعية، اقتصادية، ثقافية وسياسية. مما أوجد ذلك التأثير على دور مؤسسات التنشئة الاجتماعية. لذا هدف بحثنا لإبراز دور مؤسسات التنشئة في ظل تكنولوجيا الاعلام والاتصال تطرقًا لماهية تكنولوجيا الاعلام والاتصال والتنشئة الاجتماعية مع ابراز أهم مؤسساتها ثم التفصيل في دورها في ظل تطور تكنولوجيا الاعلام والاتصال، وقد اقترحنا تنظيم الأسرة استخدام أفرادها للإنترنت، دون طغيان على أوقات الحاجات والمتطلبات الشخصية الأخرى، كما يجب أن يكون استخدام شبكة الإنترنت لتحقيق غرض إيجابي محدد علمي، أو ثقافي، أو دراسي، أو اجتماعي، أو ترفيهي، أو تربوي …الخ، دون استخدامها للإدمان وإهدار الوقت، مع توعية الأبناء حول المخاطر والمشاكل المحتملة على شبكة الإنترنت، حفاظًا عليهم من الانحراف. The socialization of the most important social processes, through which moves the cultural heritage and social promotion and strengthening the desired patterns of behavior and that is compatible with the values of society and civilization, through multiple institution such as the family, school and the mosque, however, with the growing reliance on technology to all species, which has become a necessity in the era of what is occupied by prestige and active role in various fields social, economic, cultural and political. Creating that impact on the role of social institution so we aim to raise the profile of the institution in the information and communication technology concerned of what information technology and communication and socialization highlighting the most important institutions and detail in its role in the development of information and communication technology, and we have suggested members of family planning to use the internet without the tyranny of the times of personal needs and requirements of the other, and must be to use the internet for the purpose specific positive scientific, cultural, or study, or social, or entertaining or educational etc., without the use of addiction and waste of time, with educating children about the risks and potential problems on the internet, in order to maintain their delinquency.

الكلمات المفتاحية

التنشئة الاجتماعية – تكنولوجيا الاعلام والاتصال – مؤسسات التنشئة الاجتماعية