مجلة العلوم الاجتماعية
Volume 6, Numéro 1, Pages 49-66
2020-06-29

ورشات التفكير التشاركي: استراتيجية وأبعاد

الكاتب : برقيق جيلالي .

الملخص

يرى الكثير المهتمين بالشأن التربوي أن إستراتيجية "ورشات التفكير التشاركي" من جملة الإستراتيجيات النشطة التي تستهدف تطوير التفكير والتفكير الناقد لدى المتعلمين وتنمي لديهم الطبع المدني من خلال ما توفره من فرص عملية لتعلم قواعد العيش مع الغير واكتساب مهارات الحديث المتبادل الخالي من كل أشكال العنف، والتي ينتظر من المدرسة الجزائرية الاستثمار فيها كوسيلة لخلق الانسجام بين أفراد الجماعة التربوية من جهة، ومن جهة أخرى التكفل بمختلف المشكلات التي تعترض مسارهم، وبالتالي ضمان السير الحسن للمؤسسة وتحقيق رسالتها التربوي، وهو ما سيتم تناوله في هذه الورقة البحثية في ضوء مجموعة التساؤلات التي تتعلق أساسا بدور استراتيجية "ورشات التفكير التشاركي" في تحسين أداء المدرسة.

الكلمات المفتاحية

ورشات التفكير التشاركي؛ المدرسة؛ الأستاذ؛ المتعلم