مجلة نماء للإقتصاد والتجارة
Volume 4, Numéro 1, Pages 90-103
2020-06-28
الكاتب : عيشوش عواطف . طباخي سناء .
يعد الابتكار الأخضر مدخلا معاصرا تم توجيه الأنظار إليه مع بداية الاهتمام بالاستدامة، ولقد حظي باهتمام كبير ومتزايد من قبل الباحثين والمؤسسات نظرا للدور الذي يلعبه في المحافظة على البيئة، فأصبح بذلك مطلبا أساسيا وحتميا للحد من الاستهلاك المفرط للموارد والطاقة وإيجاد بديلا لها يتميز بالاستدامة ويقلل من الآثار السلبية على البيئة،وبالتالي تحسين الأداء البيئي للمؤسسات.تهدف هذه الورقة لإبراز محددات الابتكار الأخضر كقوة محركة وآلية فعالة تحسن الأداء البيئي للمؤسسة، حيث تم التطرق إلى بعض النماذج لمؤسسات خاضت تجربة الابتكار الأخضر.أكدت النتائج هذه الدراسة على أنّ مستوى الإدراك والوعي بضرورة تبني الابتكار الأخضر في المؤسسة أصبح أمرا واقعا وملموسا في إطار سعي المؤسسة لتحقيق الاستدامة البيئية، وأنّ الابتكار في المنتجات والعمليات يعتبران محركان أساسيان لتحسين الأداء البيئي للمؤسسة.
الابتكار الأخضر ; الأداء البيئي ; ابتكار المنتجات الخضراء ; ابتكار العمليات الخضراء
بالنور رابح
.
بوشريط نهاد
.
ص 80-93.
عبد الرؤوف بوجريو
.
زينب بوراي
.
ص 23-43.
شنين عبد النور
.
حجاج مراد
.
زرقون محمد
.
ص 119-134.
عمراوي سميــــة
.
جمعة خيرالدين
.
كعواش محمد
.
ص 1-10.