جماليات
Volume 6, Numéro 1, Pages 314-340

جماليات توظيف اللون في الصحافة المكتوبة -نماذج من الصحافة الملونة-the Use Of Color Aesthetics In Printed Media-samples Of Colored Newspapers-

الكاتب : جورديخ مليكة . بوعجيمي جمال .

الملخص

تهدف هذه الدراسة الى ابراز الوظيفة الجمالية التي يؤديها اللون في الصحافة المكتوبة، من خلال اللمسة التي يضفيها على المنتج الصحفي، حيث أصبح هذا الأخير . جزء لا يتجزأ في تكوين الصور والأشكال التي تخلق الاتصال البصري في الصفحة، وتجذب انتباه القارئ، ومنه إيصال الرسالة الإعلامية تعتبر الألوان من العناصر الضرورية في الصحافة المكتوبة باعتبارها تعبر عن هوية الجريدة، فلا يمكن للجريدة أن تكتفي بالمادة التي تقدمها للقراء، أو بأسلوب تحريرها، فمن الضرورة أن تنفرد بالشكل الجميل الذي يحدد هويتها، لأنه هو الذي يصافح أبصار القراء قبل المحتوى، وبالتالي فإن كان الشكل جذابا جميلا ممتعا دفع القارئ إلى قراءة المحتوى، والعكس الصحيح إن الجمالية الفنية للصحيفة تصنعها الألوان المستخدمة في الجريدة والتي تبرز الشخصية الإخراجية لها، ولأجل ذلك يسعى المخرجون إلى اختيار الألوان التي تعزز نسبة المقروئية. كما يمثل أحد الملامح الشكلية الثابتة في الجريدة، التي تقدم الطابع المميز لها و بناءا على ما سبق نحاول الإجابة عن السؤال الجوهري للدراسة: ما هي الوظيفة التي يؤديها اللون في الصحافة المكتوبة؟ Abstruct : This study aims to clarify the aesthetics function color that performs in written press, through the touch it adds to the press product. And, this later becomes one of the main parts that includes the composition of pictures and shapes,that create a visual communication on the page, and draws the reader’s attention,which leads to a good comprehension of a message. As we know colors are the essential elements used in written press, as it expresses the identity of the newspaper, which can’t content itself with the material,or the way it is edited. So it is necessary to be unique with its beautiful form,the one who defines it,and plays a key role in eye contact with readers, therefore if the form is attractive, it will push the reader to read the content,and vice versa. Then,the aesthetic of newspapers art is made by the colors used in it,as soon as it highlights the identity of the this later, and for this reason newspapers directors seek to choose the colors that enhance the percentage of the readability.As a result,this brings up a static and distinctive shape for the journal. Based on the above, we are going to answer fundamental question of the study : What is the aesthetic function of color in newspapers ?

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: جماليات، اللون، الصحافة المكتوبة، الاتصال البصري، المقروئية ; Key words : aesthetics,color, visual communication,readability.