جماليات
Volume 7, Numéro 1, Pages 101-113
2020-06-28

البعد الحسي في الأعمال الفنية لبول سيزان من خلال موريس ميرلوبونتي

الكاتب : عبد القادر يحياوي .

الملخص

ملخص: لم تكن أعمال بول سيزان (Paul Cézanne) الإبداعية، مجرد أعمال فنية وحسب، بل كانت عملية تجسيد حقيقة لكل ما هو محسوس عيانا، وكان إلزاما على الكثير من المهتمين بأعماله، أو الباحثين عن تجسيد أو نقل ما هو محسوس وتجسيد البحث في أعمال هذا الفنان، وإيجاد الآليات الفنية التي اعتمدها في ذلك ورصد كل مستويات التحول المميز لها.ومن هذا نجد للفيلسوف الفرنسي موريس ميرلونتي(Maurice Merleau-Ponty) المشروعية في اعتماده على هذا الفنان في مراحل تجسيده لفلسفته حول الإحساس، ومحاولة كشف تلك الدلالة الواقعة في أعمال سيزان الفنية ومطابقها مع أفكار الفيلسوف حيث كان لقاء الفيلسوف بالفنان في لحظة تضايف تحقق من خلالها كل ما هو فني وما هو فلسفي. حيث ستحاول الورقة على الاجابة عن السؤال التالي :كيف يرى ميرلوبونتي العمل الفني السيزاني؟، وكيف جسد سيزان البعد الحسي للعالم في الواقع؟، وكيف حول سيزان البعد الفني الى بعد لغوي أو بعد تعبيري؟ Abstract: Paul Cezanne's creative works were not only works of art, but it was a realistic embodiment of everything that was visible, He was obligated to many interested in his work, Or those looking for an embodiment or transfer of what is perceived and embodied research in the works of this artist, And find the technical mechanisms that he adopted in this regard and monitor all levels of transformation characteristic of them. From this, we find for the French philosopher Merlonti the legitimacy of his dependence on this artist in the stages of the embodiment of his philosophy About feeling, And an attempt to reveal the significance of Cezanne's artwork and its conformity with the ideas of a philosopher, as the philosopher's meeting with the artist was at a moment of the added moment, during which everything that was philosophical and what was not philosophical was achieved. How does Merloponte see the Cezanne artwork? How did Cezanne embody the sensual dimension of the world in reality? And how did Cezanne transform the artistic dimension into a linguistic or expressive dimension?

الكلمات المفتاحية

الابداع ; الإحساس ; الفن ; العالم ; اللغة ; الانطباع ; اللون ; البينذاتية ; التواصل