سلوك
Volume 6, Numéro 1, Pages 69-86
2020-06-28

احتياجات أساتذة التعليم المتوسط و الثانوي من الكفايات التي تتطلبها جودة التعليم - دراسة ميدانية - على عينة من أستاذ التربية البدنية والرياضية

الكاتب : زهراوي خروفة . جعيجع عمر .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على احتياجات التكوينية لأساتذة الرياضة البدنية والرياضية في مرحلتي التعليم المتوسط و الثانوي من الكفايات التي تتطلبها جودة تعليم هذه المادة ، وهي دراسة ميدانية بمجموعة من الثانويات و المتوسطات المتواجدة على مستوى تراب ولاية المسيلة، و للوصول إلى تحقيق هذا الهدف عمد الباحثان إلى بناء استبيان تضمن ستة أبعاد. طبق على عينة من أساتذة الرياضة البدنية والرياضية وكانت تقديرات الاساتذة لحاجاتهم من الكفايات لتحقيق مرتبة كالتالي : في المرتبة الأولى التعليمي، ثم الإداري ثم البعد الاجتماعي، فيما رتب البعد العلمي في المرتبة الأخيرة، أما فيما يتعلق بالفروق، فكانت لصالح أساتذة التعليم المتوسط في البعد التربوي فقط دون ظهورها في الابعاد اخرى . الكلمات المفتاحية:

الكلمات المفتاحية

الاحتياجات التكوينية، الكفايات، جودة التعليم.