مجلة أنثروبولوجية الأديان
Volume 16, Numéro 2, Pages 771-788
2020-06-15

قيم المواطنة والقيم الدينية والثقافية في كتاب التربية الاسلامية لسنة الثالثة ابتدائي (دراسة في الاثنروبولوجيا التربوية )

الكاتب : هلوبيلم امال .

الملخص

المواطنة في أبسط معانيها العناية بالفرد الذي يتمتع بعضوية بلد ما، ويستحق بذلك ما يترتب عن تلك العضوية من امتيازات. وباعتبار قيم المواطنة من القيم التي جاءت بها الحداثة. فإننا نحاول في هذه المقالة معرفة مدى تأثر القيم الدينية والثقافية في المجتمع الجزائري باعتبارهما من القيم التقليدية، بهذه الموجة الحضارية العالمية. سأركز في هذه الدراسة على الصراع القائم بين الحداثة و التقليد من خلال معرفة مدى تواجد قيم المواطنة و القيم الدينية والثقافية في كتاب التربية المدنية للسنة الثالثة ابتدائي، وذلك بهدف معرفة التوجه الذي تتبناه المنظومة التربوية بعد الإصلاحات الأخيرة (2016). بعبارة أخرى هل يمكننا القول أنها تساير الاتجاه العام الداعي إلى ترسيخ قيم المواطنة لإنشاء مواطن عالمي، منفتح على تقبل الآخر؟ أم أن هناك دعوة صريحة للتمسك بالقيم الثقافية و الدينية المحلية وإقصاء لكل ما هو وافد. أم أن هناك دعوة صريحة للأخذ بقيم بالمواطنة وفي نفس الوقت العمل على تكوين مواطن يحترم ويتمسك بثقافته وتراثه ودينه ؟ فالاتجاه العام الملاحظ في الدراسة الحالية، هو تقليل نسبة ذكر الآيات القرآنية والأحاديث الشريفة، مع الدعوة إلى تكوين مواطن منفتح ومتقبل للآخر، والعمل على عدم التعمق في المواضيع الجوهرية للدين الإسلامي، مع سطحية الطرح الموضوعي. وذلك من اجل تفادي التصادم المعرفي بين ما هو حداثي (المواطنة) وما هو تقليدي أو تراثي (العرف، العادات والتقاليد) .

الكلمات المفتاحية

القيم ; الدينية ; الثقافية