مجلة البشائر الاقتصادية
Volume 1, Numéro 2, Pages 75-90
2015-12-01

دور الشبكات الاجتماعية في تفعيل التسويق الافتراضي لترقية السياحة بالجزائر

الكاتب : سهيلة عبد الجبار . سمير بن عبد العزيز .

الملخص

أصبحت الشبكات الاجتماعية أداة الاتصال المباشر بالزبائن والتفاعل معهم والتأثير فيهم ومعرفة ردود أفعالهم، وتمكن من تطوير ذلك باستمرار نتيجة لسهولتها وقلة تكلفتها وقابليتها للتكيف حسب المتطلبات. كما تعتبر وسيلة ترويجية فعالة عصرية تمكّن من الانتشار الأكبر والوصول إلى أكبر شريحة من الجمهور واتساع النفوذ الاجتماعي وتوفير المعلومات عن الخبرات التسويقية للاطلاع عليها والاستفادة منها والاستجابة السريعة والقيام بالتخطيط للمستقبل ورسم الاستراتيجيات التسويقية. حيث اتخذ الفاعلين في المجال السياحي الشبكات الاجتماعية كورقة ربحية من اجل نجاح سياسة تواصلهم، وهذا انطلاقا من فكرة أن الزبائن الراغبين بالسفر تترسخ ثقتهم بناءا على معلومات الزبائن المسافرين سابقا وعليه يكون لديهم الاستعداد للالتحاق بالمجموعة، وبالتالي فان الصناعات السياحية توظف أرضيات لتبادل الصور ، الأخبار، المحادثات، مقاطع الفيديو من اجل التعرف أكثر على زبائنهم والحفاظ على وفائهم. وهذا ما سوف نحاول إبرازه من خلال هذه الورقة البحثية التي تعالج إشكالية الشبكات الاجتماعية في تفعيل السياحة وأهميتها التسويقية في بيئة افتراضية.Les réseaux sociaux sont un type de communauté virtuelle qui se compose de sites permettant aux utilisateurs de communiquer dans un environnement virtual et d'échange des nouvelles, des informations, des expériences et de présenter des orientations, des conseilles et des recommandations en temps réel. Et cela, selon la nature des réseaux tels qu’il soit publiques ou affectée à des catégories de personne ou activités spécifiques. Dans le domaine de la commercialisation le réseautage social constitue l’outil de se connecter directement avec les clients et un moyen permettant d’interagir directement avec eux pour les influencer et de connaitre leurs réactions et de suivre l’évolution de ceux-ci en permanence pour raison de facilité, de faibles cout et de leur adaptabilité on fonction de besoin. Ce papier de recherche montre comment les acteurs dans le domaine du tourisme ont pris du réseautage social, un atout pour la réussite de leur politique de communication.

الكلمات المفتاحية

التسويق الافتراضي، الشبكات الاجتماعية، التسويق السياحي، المجموعات الافتراضية، الترويج. Marketing Virtuel, Réseaux Sociaux, Marketing Du Tourisme, Les Groupes Virtuels, Promotion