مجلة أنثروبولوجية الأديان
Volume 16, Numéro 2, Pages 120-139
2020-06-15

أثر الإسلام على الهوية الفنية للخط العربي المشرقي دراسة أنتروبولوجية فنية

الكاتب : بوكردان سعودي . بلبشير عبد الرزاق .

الملخص

إن العمل الفني الذي يميز العلاقات بين شعوب المشرق الإسلامي في مجال فن الخط العربي لم يأت من العدم، بل هو نشءُ محيط إيديولوجي يستمد منه تماسكه الداخلي ومنطقه المتميز، وذلك بالرجوع إلى فترات تاريخية حددت مسار الحضارة العربية الإسلامية عند المشارقة في هذا المجال الذي يعد مخزون العطاء الإنساني لكونه لا يتحدد بالزمن المنقضي بل بالزمن المستمر، وهو كذلك لبنة أساسية في بناء الشخصية القومية، لان أخطر ما يهدد هذا النوع من الفنون هو تلك الممارسات «الرقمنة» والثورة التكنولوجية التي سلبته شخصيته شيئا فشيئا، ولكي تستمر هذه الشخصية يجب الالتزام بالأصالة الفنية .The artistic work that distinguishes the relation between the people of islamic east in calligraphy field didn’t come from nothing but rather from carismatic environment that draws ( pulls) its iternalcohesion and distinct region by referring to the historical periodes that have placed the course of arab islamic civilisation in the for ground ( for front). The stock of human supply, because it is not determined by the time but by the continuous time and is also a constituent element of the construction of national character the most dangerous of this type of this art is the use of « digitization » and thechnological revolution which trained (led) it little by little with technical references.

الكلمات المفتاحية

الهوية الفنية ; الخط العربي ؛ المشرق الإسلامي ؛ الفن الإسلامي؛ أنتروبولوجية