مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 9, Numéro 1, Pages 165-196
2020-06-26

أثر تدريس المقاربة بالكفاءات على تكوين خريجي معلمي المرحلة الابتدائية بالمدرسة العليا للأساتذة

الكاتب : لالوش صليحة . كساسرة ميادة .

الملخص

تهدف دراستنا إلى الكشف عن أثر تدريس المقاربة بالكفاءات على مسار تكوين خريجي معلمي المرحلة الابتدائية بالمدرسة العليا للأساتذة ببوزريعة، إذ نسعى من خلال هذا البحث إلى معرفة درجة استفادة الطالب المعلم بالمدرسة العليا للأساتذة من التكوين وفق المقاربة بالكفاءات،ولقد اعتمدنا في دراستنا على المنهج الوصفي التحليلي،ولاستطلاع هذا الرأي اخترنا عينة قصدية تمثلت في طلبة السنة الثالثة من مرحلة التعليم الابتدائي بالمدرسة العليا للأساتذة، ومن خلال نتائج التحليل الإحصائي خلصت الدراسة إلى نتيجة أن نسبة الطلبة المعلمين السنة الثالثة تخصص اللغة العربية واللغة الفرنسية المتحكمين (الإجابات الصحيحة) في المعارف المتعلقة بالمقاربة تساوي تقريبا نفس نسبة الطلبة المعلمين غير المتحكمين (الإجابات الخاطئة) في معارف المقاربة بالكفاءات، إذ توصلنا إلى أنه لا توجد فروقا دالة إحصائية عند 0.05 حيث أن قيمة كا² المحسوبة أصغر من قيمة كا² المجدولة عند درجة الحرية 1 في أبعاد المقاربة بالكفاءات التالية : - التمييز بين المقاربة بالأهداف والمقاربة بالكفاءات - المفاهيم الأولية للمقاربة بالكفاءات وخصائصها. - الخلفية النظرية للمقاربة بالكفاءات. - وضعيات التعلم في المقاربة بالكفاءات.

الكلمات المفتاحية

التدريس - المقاربة بالكفاءات-