مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 9, Numéro 1, Pages 103-122

المعوقات التكوينية لمدرسي الطور المتوسط من التعليم و أثرها على آدائهم التدريسي دراسة ميدانية ببعض متوسطات ولاية الجلفة – الجزائر –

الكاتب : خالدي مسعودة . فرحات عبد الرحمان .

الملخص

هدفت هذه الدراسة التعرف على المعوقات التكوينية المتعلقـة بمدرسي الطور المتوسط من التعليم في الجزائر والـتي تعـوق تطـور العمليـة التعليميـة، وتمنع المدرسين من آداء وظيفتهم على أحسن وجه. نتحدث عن المعوقات التي لها علاقة بالتكوين قبل الخدمة أي قبل التحاق المدرسين بمهنة التدريس وكذا التكوين بعد الخدمة ولتحقيـق ذلـك قمنا بتصـميم إسـتبانة كـأداة رئيسـية لهـذه الدراسـة، ضـمت ثلاثة محاور، تحتوي على 67 بند، تم التأكد من صدقها وثباتها وزعت على عينـة مكونة من 80 مدرس بمتوسطات بمدينة الجلفة ، وقد أسفرت النتائج عن أفراد العينة بأن لديهم ادراك بأهمية تكوين المدرس وضرورة تذليل العقبات التي تحول دون تأديته لمهام مهنته كما كشفت نتائج الدراسة على تأثير تلك المحاور على دور المدرس بنحو متفاوت كما قدمت الدراسة مجموعة من المقترحات والتوصيات المهمة.

الكلمات المفتاحية

المعوقات، المعوقات التكوينية، المدرس، الآداء التدريسي، التعليم المتوسط