مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 9, Numéro 1, Pages 79-102

منظومة التقويم في الجامعة الجزائرية بين آليات حسن البناء ومقتضيات الفاعلية: السؤال المغلق أنموذجا. The Assessment Question In The University Education Between The Good Formulation And Effectiveness Requirements: The Closed-ended Question As A Model.

الكاتب : بوقاعدة البشير .

الملخص

الملخص بالعربية: تعالج هذه الورقة البحثية بالدراسة والتحليل، إشكالية بناء السؤال التقويمي في مسار حيازة رؤية سديدة لملامسة فاعلية العملية التقويمية التي يُخضغُ لها الطالب الجامعي، بحيث تختصّ بشكل مركّز بدراسة ما يتعلّق بنمط من الأسئلة التقويمية الذي يُصطلح عليه بالسؤال المغلق؛ وذلك من حيث البحث في: طبيعة بناء هذا النمط من الأسئلة التقويمية ومقوماته وأركانه، وكذا الكشف عن مدى أهميته ونجاعته في منظومة التقويم وآلياتها، بالإضافة إلى مكانته ضمن صنوف الأسئلة التقويمية المنتهجة في حقل تلك المنظومة، وبحث امكانات هذا البناء من الأسئلة التقويمية في تحصيل الغاية من العملية التقويمية وما يُنشد في سبيل بناء الشخصية العلمية والبناء المعرفي، وبيان مواطن قوة هذا النمط من ضعفه مقارنة بنظرائه من ألوان الأسئلة التقويمية المتبعة. This research paper deals with, using analysis and study, the problematic of formulating the assessment question in the process of making the estimation effective, which the student is subjected to. Notably, this research paper examines the closed-ended question kind. This study contains: the nature of the formulation of this kind of questions, and the detection on its importance and efficiency in the assessment system and with its mechanisms. Besides its status among the various assessment questions which are used in this system, and exploring the abilities of this of this kind of assessment question in achieving its purpose, and the purpose of the construction of the scientific personality and the cognitive construction. And exposing its strengths and weaknesses among these patterns of questions.

الكلمات المفتاحية

السؤال ; المغلق ; التق ; يم ; المناهج ; المعرفة ; الطريقة ; question ; closed-ended ; assessment ; curriculum ; knowledge ; method