مجلة المنتدى للدراسات والابحاث الاقتصادية
Volume 4, Numéro 1, Pages 111-125
2020-06-26
الكاتب : سايح جبور علي . يخلف صفية .
يعبر الأداء المالي عن مدى قوة أو ضعف الشركة ومدى قدرتها على الاستمرار والبقاء والمنافسة في السوق، كما تعكس فعالية الأداء المالي لأي شركة قدرتها على التعامل مع المجموعات المختلفة لأصحاب المصالح. حيث أدى تطور الشركات واتساع أنشطتها وأعمالها إلى اتساع دائرة أصحاب المصالح فيها، فازداد الاهتمام بمجموعات أصحاب المصالح وأصبحت الشركات مطالبة بتبني استراتيجيات فعالة لإدارة العلاقة مع هذه المجموعات من أجل الوصول إلى أقصى توازن ممكن للمصالح المتضاربة، الأمر الذي ينعكس إيجابا على تحقيق أهداف الشركة والمساهمة في تحسين أدائها المالي. لذلك نهدف من خلال هذه الدراسة إلى إبراز دور إدارة العلاقة مع أصحاب المصالح في تحسين الأداء المالي للشركات، من خلال تقديم جملة من النقاط التي يمكن أن يساهم من خلالها تبني مفهوم إدارة العلاقة مع أصحاب المصالح في تحسين الأداء المالي.
أصحاب المصالح ; إدارة أصحاب المصالح ; الأداء المالي ; Stakeholders ; Stakeholder management ; Financial performance
عبيز هاجر
.
أوضايفية لمياء
.
ص 470-488.
زعيمي نورالهدى
.
ص 15-25.
عبيدلي جمال الدين
.
تيماوي عبد المجيد
.
ص 400-420.
دعاس عزالدين
.
بن يحي ابراهيم
.
ص 498-523.
حـمــــــــــــــزة رمــــــــــلـــي
.
نسرين عروس
.
ص 256-272.