المجلة الجزائرية للتنمية الإقتصادية
Volume 7, Numéro 1, Pages 333-350
2020-06-25
الكاتب : سبكي وفاء . بلمقدم مصطفى .
تهدف هذه الدراسة إلى اختبار العلاقة التجريبية القصيرة والطويلة المدى بين التعليم مقاسا بكل من معدل نمو المسجلين في التعليم الثانوي ومعدل نمو المسجلين في التعليم العالي والبطالة في الجزائر باستخدام بيانات سنوية خلال الفترة من 1980 إلى 2016 وذلك باستخدام نموذج الانحدار الذاتي للابطاء الموزع ARDL، فكشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة طويلة المدى بين متغيرات الدراسة، وأظهرت أيضا أن لنمو المسجلين في التعليم الثانوي أثر ايجابي ومعنوي على معدلات البطالة في المدى القصير، أما لنمو المسجلين في التعليم العالي فكان له أثر ايجابي ومعنوي على معدلات البطالة في المدى الطويل.
بطالة، تعليم، نظام تعليمي، منهجية ARDL.
بن تركي أمينة
.
زرزي فنيحة
.
ص 81-98.
عبد الجبار العقون
.
العباس بهناس
.
ص 77-95.
بوعبيد ميلود
.
أمحمد بن البار
.
ص 77-98.