مجلة اقتصاديات شمال افريقيا
Volume 16, Numéro 2, Pages 439-454
2020-06-03

دور الوكالات السياحية في التسويق السياحي الالكتروني بالجزائر

الكاتب : بلغربي ابتسام .

الملخص

فرضت المتغيرات التكنولوجية والتطور في تقنية المعلومات والاتصال صورا حديثة للتعامل في مقدمتها الخدمات السياحية الالكترونية. فقد أصبحت السياحة الالكترونية في الوقت الحاضر ضرورة حتمية لا يمكن لأي نشاط سياحي تجاهلها، وأصبح الحديث عنها هو مثار اهتمام العديد من الدراسات القانونية والسياحية في محاولة لوضع أطر قانونية وتنظيمية لها. يهدف البحث إلى تبيان ماهية السياحة الالكترونية وإبراز دور الوكالات السياحية في استغلال هذا النمط الجديد من السياحة للتسويق للخدمات السياحية، وكيف يمكن لهذه الوكالات تبني هذا النمط التسويقي الجديد الذي يتسم بالحداثة وبسرعة الاستجابة للمتغيرات التكنولوجية. وتوصلنا إلى أن الوكالات السياحية لها دور مهم في التسويق السياحي الالكتروني، ويجب عليها أن تضيف تكنولوجيا الاعلام و الاتصال إلى مزيجها التسويقي، لمواكبة التطور السريع لنمو القطاع السياحي عامة والالكتروني خاصة. Technological changes and the development of information and communication technology imposed modern images of dealing in the forefront of electronic tourism services. Nowadays, electronic tourism has become an absolute necessity that can not be overlooked by any tourist activity. It has become the focus of many legal and tourist studies in an attempt to develop legal and regulatory frameworks. The aim of the research is to identify the nature of e-tourism and to highlight the role of tourism agencies in exploiting this new type of tourism for marketing to tourism services, and how these agencies can adopt this new marketing style that is modern and responsive to technological changes. We found that tourism agencies have an important role in the marketing of electronic tourism, and they must add information and communication technology to their marketing mix, in order to keep pace with the rapid development of the tourism sector in general and electronic in particular.

الكلمات المفتاحية

التسويق السياحي، السياحة الالكترونية، الوكالات السياحية.