مجلة اقتصاديات شمال افريقيا
Volume 16, Numéro 2, Pages 1-14

تداعيات إنسحاب بريطانيا من الإتحاد الأوروربي على الاستثمارات الحقيقية في الاقتصاديات الإسلامية (دول مجلس التعاون الخليجي أنموذجا)

الكاتب : بوزيان مختارية .

الملخص

لقد أثارت نتائج الاستفتاء البريطاني حالةً من الذعر في الأوساط المالية والإقتصادية الحقيقية الأوروبية والعالمية، كما مثلت تحديًا لسياستها الخارجية مستقبلا، وقد هدفت هذه الدراسة إلى تحليل أثر تداعيات الخروج البريطاني من الاتحاد الأوروبي (بريكسيت) على دول منطقة مجلس التعاون الخليجي. أظهرت نتائج الدراسة أن العلاقات البريطانية-الأوروبية أكثر تأثرا من نظيرتها في منطقة الخليج العربي، مما زاد من أهميتها لاسيما مع احتمال اتفاق التجارة الحرة مع دول مجلس التعاون الخليجي، وإنشاء مجموعة العمل المشتركة بين المملكة المتحدة ومجلس التعاون الخليجي The UK’s referendum from the (EU) raised a state of panic in the European and Global financial and economic circles, which shape British foreign policy in the future. This study aims to analyse the impact of the UK’s Brexit on its relations with the countries of the (GCC) region, with which it maintains deep-rooted economic ties. Results of the study shows that the UK’s Brexit, as well as the UK’s reduced global influence outside the EU, have augmented the perceived importance of relations with the (GCC) region especially under the possibility of a free trade agreement and the establishment of the UK-GCC Joint Working Group.

الكلمات المفتاحية

بريكسيت ; مجلس التعاون الخليجي ; الاستثمارات الحقيقية ; التجارة الحرة ; مجموعة العمل المشتركة ; Brexit ; Gulf Cooperation Council ; real investments ; Free Trade ; Joint Working Group