مجلة الحكمة للدراسات الاعلامية والإتصالية
Volume 8, Numéro 1, Pages 10-31
2020-06-24

دور العلاقات العامة في تفعيل مناخ الأعمال السياحية في الجزائر

الكاتب : بلحيمر ابراهيم . كموش مراد .

الملخص

تخضع بيئة الأعمال السياحية لقدر كبير من المؤهلات وعلى رأسها المؤهل البيئي،الذي يقصد به جغرافيا وتضاريس المكان والمناطق السياحية الطبيعية وكذلك الفضاءات الاركيولوجية المادية التي تعبر عن ثقافات وحضارات غابرة لم يتبق منها سوى آثارها. لكن المؤهلات البيئية الطبيعية منها لا تكف من أجل ضمان مناخ فعال لقطاع السياحة، فالعامل الترويجي لا يقل أهمية عن سابقيه، ويقصد به على وجه العموم إدارة المؤسسات السياحية، واستغلال وتوظيف المورد البشري المؤهل في إطار استراتيجية تسويقية وترويجية واضحة الأهداف والمعالم. من هنا تأتي أفعال ومجهودات العلاقات العامة على اعتبارها مجموعة من الوظائف التي تقوم بها الإدارة لترويج وتفعيل اتجاهات الجمهور، وتحديد سياسات الفرد أو المنظمة بما يتفق مع مصلحة الجمهور، وتنفيذ برامج يهدف إلى كسب رضا هذا الجمهور في القطاع السياحي، ومنه خلق ثقافة سياحية محلية. تأتي هذه الورقة البحثية قصد تسليط الضوء على أهم المؤهلات السياحية التي تزخر بها الجزائر (مواقع سياحية وأثرية مثلا)، هذا من جانب ومن جانب آخر كيف يمكن إدارة وترويج هذه المؤهلات من منظور العلاقات العامة السياحية، من أجل الوصول إلى ببيئة أعما سياحية قوية ومثمرة اقتصاديا وثقافيا واجتماعيا؟

الكلمات المفتاحية

كلمات مفتاحية: العلاقات العامة، السياحة، مناخ الأعمال، الجزائر، مؤهل بيئي، إدارة.