المعيار
Volume 24, Numéro 3, Pages 537-549
2020-06-15

العولمة والهوية الثقافية في زمن الاعلام الجديد Globalization And Cultural Identity In The New Media Era

الكاتب : زرزايحي زوبير .

الملخص

الملخص: يعتبر الاعلام الجديد بتنوع أشكاله وبتعدد وسائطه المحرك الأساسي للعولمة في عصرنا الحالي بأبعادها الاجتماعية والثقافية والاقتصادية، وقد نتج عن ثورة النت ومواقع التواصل الاجتماعي ظهور ثقافة وعادات وسلوكيات في مجتمعاتنا العربية ترتبط باستخدام هذه الفضاءات الإلكترونية، مما أدى إلى احداث تأثيرات ايجابية وسلبية على أنماط ثقافية في مجتمعاتنا.وهذه الورقة العلمية هي مقاربة وقراءة في العناصر السالفة توضح العلاقة بين الاعلام الجديد ممثلا في شبكات التواصل الاجتماعي وتجليات العولمة الاعلامية والهوية الثقافية في منطقتنا العربية. الكلمات المفتاحية: العولمة والهوية، العولمة الاعلامية، الهوية الثقافية، الاعلام الجديد، شبكات التواصل الاجتماعي. Abstract: The new media with their varied forms and multiple modes are considered in our contemporary era the main driver of globalization in its social, cultural and economic dimensions. The revolution of internet and the social networking sites have resulted in the emergence of culture, customs and behaviors in our Arab societies related to the use of these electronic spaces that led to positive and negative effects on cultural models in our societies. This paper is an approach and reading in the above elements that illustrate the relationship between the new media, represented in social networks, and manifestations of media globalization and cultural identity in our Arab region. Keywords: Globalization, media globalization, identity, cultural identity, new media, social networks

الكلمات المفتاحية

العولمة والهوية، العولمة الاعلامية، الهوية الثقافية، الاعلام الجديد، شبكات التواصل الاجتماعي.