المعيار
Volume 24, Numéro 3, Pages 20-35
2020-06-15

دور المقرأة الإلكترونية في تعليم القران وعلومه للطلبة الجامعيين

الكاتب : أوشن جميلة . شعبان شاوش جمال .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن أهمية المقرأة الإلكترونية في تعليم القرآن وعلومه ، فالمقٍرأة شكل من أشكال التعليم الرقمي الذي يتيح الحصول والوصول إلى المعرفة بطريقة سهلة ميسورة أقل جهدا ومالا ووقتا ، كما تتيح التواصل والإندماج بين مختلف أطراف العملية التعليمية بصورة متزامنة أو غير متزامنة ،وقد إعتمدت الدراسة على المنهج المسحي بشقيه الوصفي والتحليلي من خلال تطبيق أداة الإستبيان بطريقة المسح الشامل لمجتمع البحث المقدر ب 26 مبحوث ،أثبتت نتائج الدراسة أن نسبة 100% من الطلبة المبحوثين تعلموا الأحكام الصحيحة للتلاوة والتجويد ومهارات التعامل مع المنصات الإلكترونية من خلال المقرأة ، ونسبة 85% من المبحوثين ساعدتهم المقرأة الإلكترونية في إثراء رصيدهم المعرفي والثقافي في مجال الدين ، وأن نسبة 92% تعلموا قواعد اللغة العربية الصحيحة والسليمة . الكلمات المفتاحية: المقرأة الإلكترونية ، التعليم عن بعد، علوم القرأن Abstract : This study aims to reveal the importance of the E-reading in the teaching of the Quran and its sciences,the E-reading is a form of digital education that allows and access to knowledge in an easy and accessible manner with less effort, money and time.It also allows communication and integration between the various parties in the educational process Synchronously or ASynchronously. the results of the study proved that 100% of the students learned the correct provisions of recitation and tajweed and the skills to deal with electronic platforms through the E-reading and 85% of the students helped by the E-learning to enrich their cognitive and cultural balance in the field of religion, and that 92% learned the correct Arabic grammar. Keywords: E-reading,distance learning, sciences of Quran.

الكلمات المفتاحية

المقرأة الإلكترونية ، التعليم عن بعد، علوم القرأن