khazzartech الاقتصاد الصناعي
Volume 1, Numéro 1, Pages 213-230
2011-06-30

المستهلك والمتغيرات التسويقية المؤثرة في قرار شراءه الاستهلاكي

الكاتب : إكرام مرعوش .

الملخص

تعتبر المتغيرات التسويقية أو كما تسمى أيضا بعناصر المزيج التسويقي أحد العوامل الخارجية المهمة والتي تلعب دورا كبيرا في التأثير على سلوك المستهلك وعلى اتخاذ قراره المتعلق بالشراء ، والمزيج التسويقي هو عبارة عن مجموعة من الأنشطة التسويقية المتكاملة والمترابطة تعتمد على بعضها البعض بغرض أداء الوظيفة التسويقية المخطط لها. إن عملية تحقيق أهداف المستهلكين وتحقيق أهداف المنظمة يتطلب من هذه الأخيرة التركيز على أربع استراتيجيات أساسية وهي: المنتج، السعر، التوزيع، الترويج، وأن استخدام هذه العناصر يستند على دراسة وتحليل البيئة التسويقية والفرص المتاحة للمنظمة ودراسة سلوك المستهلك باعتباره النقطة الأساسية لنجاح أو فشل هذه الأنشطة . هذا من جانب المنظمة، أما من جانب المستهلك فإن هذا الأخير عند اتخاذه لقرار شرار منتج معين فإنه حتما يتأثر بالعديد من العوامل تجعله يسلك سلوكا معينا ونظرا لتعدد هذه العوامل ستخصص هذه الدراسة فقط لمعرفة كيف تؤثر المتغيرات التسويقية على سلوك الفرد وعلى قراره الشرائي

الكلمات المفتاحية

المستهلك؛ المزيج التسويقي؛ سلوك المستهلك