آفاق علمية
Volume 12, Numéro 3, Pages 50-68
2020-06-22

البحث التربوي: خصائصه وأخلاقياته

الكاتب : الزهرة الأسود .

الملخص

يهدف البحث الحالي إلى توضيح بعض الخصائص والأخلاقيات التي يجب على الباحث معرفتها والالتزام بها؛ وهي بمثابة جملة من المواصفات والمبادئ والقوانين المدوّنة في المواثيق الأخلاقية العالمية، والتي ترمي إلى تحقيق الشفافية والنزاهة بين الباحث والمبحوثين، وضمان الموثوقية والمصداقية في البحث؛ بدءا من تخطيطه إلى مرحلة تجميع البيانات وتحليلها، وانتهاء بإعداد التقرير البحثي ونشره، مع العلم أن درجة الالتزام بالقواعد والمبادئ الأخلاقية تتوقّف على أمرين؛ أولهما هو مدى احتياج البحث إلى تلك المبادئ في الواقع، وثانيهما هو مدى تأثّر الالتزام بتلك المبادئ على القيمة العلمية والإنسانية للبحث. The current research aims at clarifying some of the characteristics and morals that a researcher must know and adhere to. It is a set of standards, principles and laws that are setup in the international ethical charters, which aim at achieving transparency and integrity between the researcher and the researchers, ensuring reliability and credibility in the research, from planning to data collection and analysis, to the preparation and publication of a research report. The degree of compliance with the rules and ethical principles depends on two things.: First, the extent to which the search for these principles is in fact needed; Second, the extent to which adherence to those principles is influenced by the scientific and human value of research.

الكلمات المفتاحية

بحث تربوي؛ خصائصه؛ أخلاقياته.