مجلة الحكمة للدراسات الاعلامية والإتصالية
Volume 7, Numéro 4, Pages 61-87
2020-04-21

تفاعل القرّاء مع الأخبار في الإعلام الجديد: بين سلطتي القراء والصحافة

الكاتب : عليّان أيمن يوسف . موسى محمد الأمين .

الملخص

هدفت الدراسة التّعرّف إلى أنماط التفاعلية التي يبديها مستقبلو المادة الإخبارية عبر مواقع الصحف الإلكترونية والقنوات الفضائية، ولتحقيق ذلك الهدف بنت الدراسة أداة لقياس هذه الأنماط والمتضمنة 15 مجالا للتفاعلية، واختيرت عينة الدراسة من قناتي الجزيرة والعربية، وصحيفة القدس العربي، والمنهج المتبع لتحديد مظاهر التفاعلية هو المنهج الكمي المستند إلى أداة تحليل المحتوى، وذلك بتتبع تعليقات المتابعين لهذه المواقع على الموضوعات الآتية: حصار قطر، والإرهاب، وإعلان ترامب القدس عاصمة لدولة الاحتلال في فلسطين، وشخصية الرئيس الأمريكي ترامب. وتم تطبيق الدراسة في الشهر الأول من عام 2018م، وتوصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا في مظاهر التفاعلية الأكثر شيوعا لدى القراء من خلال المؤسسات الإعلامية بناء على استخدام مقياس تحقيق التفاعلية المعدّ لأغراض هذه الدراسة، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا تعزى للمؤسسات الإعلامية بعد تطبيق أداة تحقيق التفاعلية. توصي الدراسة بتشجيع المؤسسات الإعلامية على إثراء مواقع التفاعلية والحرص على استمراريتها، والتركيز على المؤسسات الإعلامية تزويد مواقع التفاعلية بالوسائط المتعددة. وبناء أدوات لقياس التفاعلية عبر المواقع الإعلامية للتعرف على توجهات المتفاعلين. وإعداد ميثاق شرف يلتزم به المتفاعلون عند التعليق على المواد الإخبارية.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: التفاعلية، الصحافة الإلكترونية، الإعلام الجديد