مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية
Volume 8, Numéro 2, Pages 116-141
2020-06-21

واقـــــــــع الــــتـــــوجـــــيــــه الــــــمـــــدرســـــــــي فــــــــــــي الــــــجــــزائـــــر

الكاتب : العرفاوي ذهبية .

الملخص

ملخص : التوجيه المدرسي و المهني عمل تربوي حديث العهد نسبيا في مختلف الأنظمة و كان مهنيا في الأساس ، و مع تطور المجتمعات و تعقيد التعليم أصبحت الحاجة ماسة إلى إحداث التوجيه مدرسيا فنشر كتجربة أولى في كل من بريطانيا وهولندا عام (1910) ثم في الدانمارك عام ( 1915) و من ثمة بدأت الدول تباعا في تطبيقه ، حيث ظهر في فرنسا وإسبانيا و إيطاليا عام ( 1920) أما في جمهورية ألمانيا الفدرالية و بلجيكا ولكسمبورغ فــقـد ظهـر في الـفـترة الـممتـدة ما بين ( 1925) و (1945) و ابتداء من ( 1950) ظهر في كل من قبرص و إيرلندا . Résumé: L’orientation pédagogique et professionnelle était un travail éducatif relativement récent dans divers systèmes, principalement de nature professionnelle. Au fur et à mesure du développement des sociétés et de la complexité de l’éducation, le besoin d’orientation a été publié comme première expérience en Grande-Bretagne et aux Pays-Bas en 1910 et en 1915 au Danemark. (1920) et en République fédérale d’Allemagne, en Belgique et au Luxembourg (1925) et (1945), à compter de 1950, À Chypre et en Irlande.

الكلمات المفتاحية

التوجيه - التوجيه المدرسي - مستشار التوجيه- التوجيه المهني – التوجيه التربوي- مراكز التوجيه .