مجلة كلية الآداب و العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 13, Numéro 2, Pages 9-37

قراءة في الرواية والسيرة الذاتية "أصداء السيرة لنجيب محفوظ أنموذجًا"

الكاتب : العزّام هيثم . النصيرات فاطمة .

الملخص

الملخص، يدرس البحث بنية الشكل الفنيّ للسرد في نوعين أدبيين: الرواية، والسيرة الذاتية، غاية فهم المقاربات الفنيّة والشكلية التي من شأنها أن تسهم في تمييز بعض الأعمال الفنيّة التي تتماهى في فنّ السرد بصورة عامة، فـ"أصداء السيرة" لنجيب محفوظ عملّ أدبيّ يتماهى بين أن يكون سيرة ذاتية أو رواية، إذ قدّم فيه نجيب محفوظ كلّ مقومات العمل القصصيّ والروائي في آن، ولفهم بنية "أصداء السيرة" يقف البحث على فنيّة الشكل الأدبي لفنيّ السيرة الذاتية والرواية من زوايا تتعلق بتصور النقّاد حول مفهوم الرواية، ومكونات بنائها، وتقنيات سردها؛ إذ إنّ مكوّنات البناء الروائي تشكل إطارًا عامًا للعمل الروائي، في حين تشكّل تقنيات السرد الوسائل الداخلية التي تتوفر للتأثير في المتلقي من خلال تقديم مضمون الرواية، أما فنّ السيرة الذاتية فقد عرض البحث لمفهومها معززًا هذا الأخير بتقديم دراسة تطبيقة لـ"أصداء السيرة الذاتية" التي تعدّ عملاً أدبيًا إشكاليًا يصعب تجنيسه بين أن يكون رواية أو سيرة. الكلمات المفتاحية: الرواية ، السيرة الذاتية ، أصداء السيرة، نجيب محفوظ.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: الرواية ، السيرة الذاتية ، أصداء السيرة، نجيب محفوظ.