العمدة في اللسانيات وتحليل الخطاب
Volume 4, Numéro 3, Pages 51-60
2020-06-18

أثر اللهجة العامية في تعليم النحو في المدرسة الجزائرية

الكاتب : لعويجي أحمد .

الملخص

يعدّ النحو آلة الفهم بشكل عام، ومنطلقا لكل فروع الدراسات اللغوية والأدبية والنقدية والبلاغية، ودعامته الأساس هي الإعراب. غير أن الواقع العملي والعلمي في المدرسة الجزائرية يشير إلى تبرم كثير من الطلبة لصعوبته وعسر تحصيله، وهذا الأمر لا يقتصر على الطلبة وحدهم، بل القضية أوسع من ذلك؛ إذْ يتعدى الأمر حتى إلى الساهرين على وضع المناهج والكتب المدرسية، وربما يعود كذلك إلى كثرة المصطلحات وغموضها، و تعقد مسائله وتشعبها، وكثرة أبوابه وضخامة مادته، بالإضافة إلى بعض المؤثرات الخارجية التي لا تمتّ بصلة إلى ما يرتبط بالمدرسة؛ كاللهجات المحلية السائدة في ربوع الوطن وما يمكن أن تلعبه سلبا على تعلّم اللسان العربي الفصيح. Abstract: However, the practical and scientific reality in the algerian scool indicats conclude their difficulties and difficulty in obtaining them. This is not limited to students alone, but the issue is broader then that. Who are keen on the development of curricula and textbooks and may also be due to the large number of terms and ambiguity and complexity of the issues and complexity and the large number of doors and the magnitude of the material in addition to some external influences that have nothing to do with what is associated with the school are the dominant dialecs in the country and what can play negatively on the learning of the Arabic tongue.

الكلمات المفتاحية

- الإعراب- تعليمية النحو- الثنائية اللغوية- الازدواجية اللغوية- العامية- الذخيرة اللغوية. ; Key words: Expression- Educational grammer- Bilingualism- Duality of linguistics- Slang dialect- Ammunition linguistic