دراسات العدد الاقتصادي
Volume 11, Numéro 2, Pages 379-395
2020-06-18

أثر تكاليف البرنامج السياحي في تحديد السعر الترويجي للخدمات السياحية

الكاتب : بن جاب الله محمد .

الملخص

ملخص: هدفت الدراسة إلى محاولة الإلمام بجانب التكلفة في الخدمات السياحية التي تُعتبر عاملاً رئيساً في تحديد سعرها لاسيما ما تعلق بالبرنامج السياحي، الذي يُعد مجموعة متكاملة من الخدمات السياحية تقل تكلفتها بكثرة تنويعها. هذا التنويع الذي يُفضي إلى تنشيط السياحة وزيادة تنافسيتها ثم تنخفض أسعارها نتيجة لذلك. كما شملت الدراسة محاكاة لتقدير التكاليف الخاصة بالبرنامج السياحي استناداً إلى بيانات مردُها أساليب تُمكن من حساب تكلفة البرنامج السياحي ومدى تطبيق ذلك على بعض الفنادق تخص أربع مدن للمقارنة هي؛ الجزائر، الدار البيضاء، تونس، القاهرة، من واقع أن المدن الثلاث الأخير هي عواصم لدول صناعتها السياحية أكثر من الجزائر، لتنتهي الدراسة بتقدير لتكلفة البرنامج السياحي التي تُعد أساساً لتحديد الأسعار. وكنتيجة لما تم في هذه الدراسة، خَلصت الدراسة إلى جملة من النتائج والتوصيات. كان في مقدمتها أن للجزائر إمكانيات تُؤهلها لاستغلال نشاط السياحة بناء على تسخير الهياكل الأساسية لذلك ما يُخفض من التكاليف ومن ثم يُخفض من الأسعار بفعل المنافسة في هذا القطاع. Abstract: The study aimed to try to get acquainted to the cost branch in the tourism services, which is a major factor in determining its price, especially what relates to the package tour, which is an integrated set of tourism services whose its cost less with its greatly varied. This diversification leads to the revitalization of tourism and increases its competitiveness and then decreases its prices as a result. The study also included a simulation for estimating the costs of the package tour based on data attributed to methods that can calculate the cost of the package tour and its application on some hotels belonging to four cities for comparison , namely , Algiers , Casablanca , Tunis, Cairo , so the last three cities are capitals of countries Its tourism industry is more than Algeria, so the study ends with an estimate of the cost of the package tour , which is the basis for setting prices. As a result, this study concluded a set of results and recommendations. the foremost, Algeria has capabilities that enable it to exploit the tourism activity based on harnessing the infrastructure, thus reducing costs and then reducing prices due to competition in this sector. Key words: cost; price; package tour ; tourism services; promotion.

الكلمات المفتاحية

تكلفة ; سعر ; برنامج سياحي ; خدمات سياحية