Revue Des Sciences Humaines
Volume 31, Numéro 1, Pages 21-44
2020-06-17

واقع فضاءات رياض الأطفال ومدى تلبيتها لحاجاتهم وتنمية قدراتهم - دراسة حالـة مدينـة باتـنــة

الكاتب : بن يحي رابح . سحنون الطيب .

الملخص

يمرُّ الطفل خلال حياته بمراحل عديدة بحيث يكتسب في كلِّ مرحلة عاداتٍ معيَّنة وقدرات محدَّدة تساهم في بناء شخصيته وصياغة شكل مستقبله، ومن أهمها مرحلة الطفولة المبكرة التي تؤثر كثيرا في صحته الجسدية والنفسية والعاطفية. وبما أن نوعية البيئة التي يعيش فيها الطفل من أكثر العوامل المساهمة في نموه وتنشئته، فإن رياض الأطفال تلعب دورا مهما في ذلك لاعتبارات اجتماعية ونفسية وتربوية. لكن ما مدى استجابة تصميم وتجهيز فضاءات رياض الأطفال وتأطيرها في المدن الجزائرية لحاجات ومتطلبات نمو طفل ما قبل المدرسة ولتنمية قدراته؟ ورقة بحثنا تسعى لمعرفة أثر هذه الفضاءات على الطفل، وقد خلصت إلى أنها في معظمها لا تستجيب لحاجاته ومتطلبات نموه في هذه المرحلة الحساسة من حياته ولها تأثيرات سلبية لا يمكن التحكم فيها في مستقبله. ولقد اعتمدنا المنهج الميداني لدراسة هذه الفضاءات باستخدام التقنيات التالية: الملاحظة الميدانية، استبيان موجه لمربيات وأولياء أطفال الروضات، مقابلة للمديرات ومقابلة لأطفال رياض الأطفال (عينة الدراسة) في مدينة باتنة.

الكلمات المفتاحية

طفولة؛ طفل ما قبل المدرسة؛ رياض الأطفال؛ حاجات الطفل؛ مدينة.