الكَلِم
Volume 4, Numéro 3, Pages 200-206

التّاريخيّ وأبعاده في النّص المسرحي الجزائري الموجّه للطّفل

الكاتب : بن خروف سماح . بن صفية عبدالله .

الملخص

ملخّص: تسهم استعانة كاتب مسرح الطّفل بالأحداث التاريخية في توصيفها وتفسيرها من جهة، و جعلها رهينة الأسلوب الفنّي الذي ينقلها من الحقيقة إلى الخيال الذي يتناسب وعقلية الطّفل من جهة أخرى، وسيسعى البحث إلى إيجاد إبراز العلاقة بين المتخيّل المسرحيّ الموجّه للطفل والتّاريخ، وذلك من خلال التركيز على أبعاد التاريخي/ الثورة في المسرحية التي تقدّم للطفل الجزائري بخاصة، وتأثيراته المتباينة في قيمه وسلوكاته ومواقفه في الحياة . الكلمات المفتاحية: المسرح؛ الطّفل؛ المتخيّل التاريخي؛ الثورة؛ القيم. Abstract : The playwright’s use of historical events helps in describing and interpreting it on the one hand, and making it a hostage of the artistic style that transports it from the truth to the imagination that suits the child’s mindset on the other hand. The research will seek to highlight the relationship between the theater’s imagined child and history, by focusing on The historical / revolutionary dimensions of the play that is presented to the Algerian child in particular, and its different effects on his values, behaviors, and attitudes in life. Keywords: theater ;child ; historical imagination ; revolution ; values.

الكلمات المفتاحية

المسرح؛ الطّفل؛ المتخيّل التاريخي؛ الثورة؛ القيم.