دراسات إنسانية واجتماعية
Volume 9, Numéro 3, Pages 127-144
2020-06-16

الجودة في المجال التربوي المفهوم والمبادئ

الكاتب : بن بوخلط عبد الحكيم . بن نابي نصيرة .

الملخص

تعتبر المدرسة أهم الحواضن العلمية للأفراد في مختلف أطوارهم التعليمية، مما جعل المختصين بالمجال الدراسي بكل مكوناته يهتمون لتطويرها وتحديثها وجعلها مواكبة للتطورات الهائلة المحيطة بالمجتمع . فتزايد الاهتمام من مطلع القرن العشرين بالمدرسة ومكوناتها واستعملت مواصفات وأساليب جديدة لترتيب المدارس ومعرفة فاعليتها، هذه الأساليب منها ما هو تربوي أصيل ومنها ما هو مستورد من القطاعات الأخرى كمفهوم الجودة الشاملة، هذه المفاهيم والأساليب دفعت بالقائمين على المؤسسات التعليمية لتوفير أحسن الطرق والمناهج وبشكل مستمر للرفع من أداء المؤسسات التربوية وخدماتها تلبية لحاجات المجتمع والفرد. .فكان من الملزم لهم اعتماد معايير تجعل من التطويرات التي تعتمد مثمرة . وهذا ما يسمى بمعايير الجودة .

الكلمات المفتاحية

الجودة ، الجودة الشاملة ، مبادئ الجودة الشاملة في التعليم