معالم للدراسات القانونية والسياسية
Volume 4, Numéro 1, Pages 433-454

العلامة التجارية بين المنافسة المشروعة و المنافسة غير المشروعة

الكاتب : بن عمور سمير . صفرة بشيرة .

الملخص

تعتبر حرية المنافسة حقا لكل تاجر ، تخوله استعمال كل الوسائل التي يراها مناسبة لاستقطاب الزبائن من خلال بحثه المتواصل لإيجاد أحسن الطرائق لتحسين منتوجه،في حين إذا كانت الأعمال التي يباشرها أي شخص- طبيعي أو معنوي- تسبب لبسا، من خلال الادعاءات الكاذبة و المغايرة للحقيقة في مزاولة التجارة، و التي قد يسبب استعمالها في غشا للجمهور اعتبرت منافسة غير مشروعة يعاقب عليها القانون. ونهدف من خلال هذا الدراسة إلى التعريف بالعلامة التجارية و تحديد الاعتداءات الماسة بها بإبراز مجموعة من النقاط أهمها الكشف عن الإطار التشريعي لحقوق العلامة التجارية من قبل المشرع الجزائري و التعرف على طرق الحماية القضائية التي أقرها المشرع في مواجهة أعمال المنافسة غير المشروعة الماسة بها. La liberté de concurrence est le droit de tout commerçant, lui permettant d’utiliser tous les moyens qu’il juge appropriés pour attirer les clients par le biais de sa recherche constante du meilleur moyen d’améliorer son produit, alors que les actions de toute personne - naturelle ou morale - causent la confusion, de fausses allégations et sont contraires à la vérité. Dans la pratique des échanges, dont l'utilisation peut entraîner une fraude pour le public, la concurrence illégale est punie par la loi. Le but de cette étude est d'identifier la marque et d'identifier les agressions à son encontre en mettant en évidence un certain nombre de points, dont le plus important est la divulgation du cadre législatif des droits de marque par le législateur algérien et les méthodes de protection juridictionnelle approuvées par le législateur face à des actes de concurrence déloyale à leur encontre.

الكلمات المفتاحية

العلامة التجارية ; المنافسة ; المنافسة غير المشر ; عة