مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 12, Numéro 3, Pages 205-212
2020-06-15

المدح والثناء ؛ منهج نبوي تربوي أصيل الحدود والضوابط

الكاتب : بروال مختار .

الملخص

ملخص : نهدف من خلال هذه المقالة بحث واستقراء أهمية الأسلوب النبوي في المدح والثناء على سلوكيات وانجازات الأبناء الايجابية وتأثير ذلك على تربيتهم وأخلاقهم وعلى الحد من تصرفاتهم وسلوكياتهم السلبية المزعجة كالعناد والتخريب والشجار،.. ومقارنة ذلك بما توصلت إليه مختلف الابحاث والنظريات التربوية من دعوة وإشارة لأهمية هذا المسلك التربوي، ومحاولة الوقوف على الضوابط والمحددات الضروري مراعاتها لضمان فاعلية قصوى لأسلوب المدح والثناء في التربية ومن ثمة فإن هذه الدراسة تحاول الإجابة عن تساؤول رئيس مفاده: إلى أي حد يمكن أن يفيد أسلوب الثناء والمدح في ضبط وتعديل سلوكيات وتصرفات الأبناء؟ متى وكيف نمارس هذا الأسلوب التربوي؟ وذلك من خلال ما أشارت إليه مختلف الدراسات التربوية والنفسية الجادة في مقارنة مع ما انتهجه الرسول صلى الله عليه وسلم في تربية صحابته أو أبناءه Abstract Through this article we aim to research and extrapolate in the behaviors and achievements of positive children and their impact on their upbringing and morals and to limit their behavior and their negative behaviors such as stubbornness, sabotage and quarrels .. And compared with the various research and theories reached to the importance of this educational course and try to deal with controls and determinants To what extent can praise and praise be helpful in adjusting and adjusting the behaviors and actions of children? When and how to practice this educational method? And this through the reference of the various studies of education and psychological serious in comparison with what the Prophet, peace be upon him in the education of his companions or his sons.

الكلمات المفتاحية

المدح ; الأسلوب التربوي ; praise; educational method