مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 12, Numéro 3, Pages 193-204
2020-06-15

دافعية التعلم ودافعية الإنجاز مفهوم وأساسيات

الكاتب : القني عبد الباسط .

الملخص

ملخص: اهتمت الدراسات التربوية الكثير بمفهومي دافعية التعلم ودافعية الانجاز في المراحل التعليمية المختلفة، حيث يعتبران هذين المفهومين من الشروط الاساسية للتعلم أحسن، وعلى الرغم من تشابههما في الكثير من الشكليات إلا أنهما يختلفان في بعض الاساسيات، حيث يخيل للكثير أنهما مفهوم واحد، وهنا وجب التوضيح إلى تلك الفروق الموجودة بينهما من حيث المفهوم والاسس المكونة لهما، من حيث المميزات وأدوات قياسهما. Abstract: The educational studies are very much concerned with the concepts of learning motivation and the motivation for achievement in the different educational stages. These two concepts are considered the basic conditions for learning better. Although they are similar in many formalities, they differ in some basics. The differences between them in terms of concept and the foundations of them, in terms of features and tools of measurement.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية : دافعية التعلم، دافعية الانجاز. ; Keywords : learning motivation, achievement motivation.