مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 12, Numéro 3, Pages 159-172
2020-06-15

متطلبات تقييم خدمات المعلومات الالكترونية في المكتبة المركزية لجامعة أم البواقي حسب مؤشرات اعلم لقياس أداء المكتبات

الكاتب : أميرة بن سالم .

الملخص

ملخص: تشكل خدمات المعلومات الالكترونية في المكتبات الجامعية عنصرا أساسيا في التعليم العالي، وتهدف إلى تسهيل الحصول على المعلومات بسرعة وأكثر دقة، وتسعى المكتبات الجامعية إلى معرفة كفاءة خدماتها الالكترونية ومدى تلبيتها لاحتياجات المستفيدين وذلك من خلال تقييمها. و يهدف هذا البحث إلى معرفة مدى استعداد المكتبات الجامعية الجزائرية- مكتبة جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي كنموذج- للقيام بالعملية التقييمية لخدماتها الالكترونية، بالاعتماد على مؤشرات الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات لقياس أداء المكتبات التي تشتمل على مؤشرات تسمح بتقييم خدمات المعلومات الالكترونية، ومدى توافق متطلبات ومحددات المؤشرات مع معطيات المكتبات الجامعية الجزائرية، من خلال وصف واقع الخدمات الالكترونية في المكتبة محل الدراسة بالاعتماد على المعايير واستنتاج النقائص في متطلبات تقييمها . وتظهر نتائج الدراسة الميدانية أن نسبة تطابق مؤشرات اعلم لقياس الأداء مع البيانات المتوفرة حول خدمات المعلومات الالكترونية في المكتبة المركزية لجامعة أم البواقي هي 69.91%، وهي نسبة معتدلة للقيام بعملية تقييم خدمات المعلومات بالمكتبة، على الرغم أن بعض المؤشرات تتوفر فيها المتطلبات بشكل كامل 100% وأخرى منعدمة 0%، التي تبين نقص كبير في مجال تتبع المكتبة لاستخدام خدمات المعلومات الالكترونية التي توفرها المكتبة و مدى فعاليتها، ونقص في البيانات الخاصة بالقياسات القائمة على المعاملات مثل: تعداد الزوار، جلسات الاتصال وتنزيل الوثائق. Abstract : Electronic information services in university libraries are essential in higher education. They aim to facilitate the quick and accurate access to information. The university libraries pursue to know the efficiency of their electronic services and the extent to which they meet the users needs of through evaluation. The aim of this research is finding out the readiness of the Algerian university libraries - El Arabi Ben M’hidi Library, Oum Al Bouaghi as a model - to carry out electronic information services evaluation process, based on Arab Federation of Libraries and Information library performance measurement indicators that include indicators that allow electronic information services assessment, And the requirements ,elements compatibility of these indicators with the Algerian university libraries data, by describing electronic services in the library under study reality based on the criteria and the conclusion of deficiencies in the requirements of their evaluation. The results of the field study show that the ratio of on Arab Federation of Libraries and Information library performance measurement indicators with the data available on electronic information services in the Central Library of Oum Al Bouaghi University is 69.91%, which is moderate to carry out information services assessment in the library, although some indicators fully meet the requirements 100% And other non-existent 0%, wich showing a significant lack of library tracking for the use of electronic information services provided by the library and their effectiveness, and a lack of data on measurements based on transactions such as: visitor counts, contact sessions and document downloads..

الكلمات المفتاحية

خدمات المعلومات الإلكترونية، تقييم، مؤشرات اعلم، قياس أداء المكتبات الجامعية، جامعة أم البواقي.