مجلة الباحث في العلوم الإنسانية و الإجتماعية
Volume 12, Numéro 3, Pages 127-144
2020-06-15

استراتيجية التعلم التعاوني (فكر- زاوج- شارك) وأهميتها في العملية التعليمية التعلمية.

الكاتب : سعيد بن نويوة .

الملخص

أولى التربويون اهتمام متزايدا في السنوات الأخيرة للأنشطة التي تجعل المتعلم محورا للعملية التعليمية التعلمية، ومن أبرز هذه النشاطات استخدام أسلوب التعلم التعاوني النشط، والذي يعني ترتيب التلاميذ في مجموعات وتكليفهم بنشاط يقومون به متعاونين. وبالرغم من أن المبادئ الأساسية للتعلم التعاوني لا تتغير إلا أنه يوجد عدة استراتيجيات للتعلم التعاوني يمكن توظيفها في مجال التدريس الفعال، منها استراتيجية (فكر – زاوج - شارك) وهي استراتيجية تعلم نقاش تعاوني ترتكز على ديناميكية وتفاعل ومشاركة التلاميذ في الأنشطة التعليمية التعلمية لجميع المواد التعليمية وفي مختلف مراحل التعليم، تستخدم لتنشيط وتحسين ما لدى التلاميذ من معارف ومفاهيم وخبرات سابقة، وتعد هذه الاستراتيجية نشاطا ممتازا لإظهار قدرات التلميذ المعرفية والوجدانية والاجتماعية أثناء سيرورة تعلمه، كما تتيح فرصة المناقشة الجماعية وتوفر فرص التفاعل مع الزملاء في الصف، فهي بذلك تساعد التلميذ على تنمية جوانب شخصيته المعرفية والوجدانية والاجتماعية وهذا ما تصبوا إليه التربية في معناها الحديث. لذا تحاول هذه الدراسة لتسلط الضوء على كل ما يتعلق باستراتيجيات التعلم التعاوني، وفق محاور ثلاث: فالأول متعلق بمفهوم التعلم التعاوني وخصائصه، والثاني يخص معنى مجموعات التعلم التعاونية، أما المحور الثالث فحاولنا إبراز معنى استراتيجية التعلم التعاوني (فكر- زاوج - شارك) وأهمية اعتمادها في عملية التدريس الحديث. In recent years, those interested in education have paid increasing attention to activities and events that make the learner a center of the learning process. The most prominent of these activities is the use of active collaborative learning, which means arranging pupils in groups and assigning them to the work or activity they do together. There are many cooperative learning strategies that can be employed in effective teaching, including the (Think - Pair - Share) strategy, a collaborative learning strategy that builds on the dynamics and interaction of students in learning activities for all educational materials in different educational stages, This strategy is an excellent activity to demonstrate the student's cognitive, emotional and social abilities during the learning process, It helps the student to develop aspects of his cognitive, emotional and social character, which is what modern education wants. Therefore, this study attempts to shed light on all that is related to cooperative learning and its strategies according to three axes

الكلمات المفتاحية

التعلم التعاوني, مجموعات التعلم التعاوني, استراتيجيات التعلم التعاوني, استراتيجية (فكر – زاوج - شارك) ,Cooperative learning, Cooperative learning groups, Cooperative learning strategies, Strategy (Think - Pair - Share)